الحوثيون يطالبون بتحقيق دولي مستقل في "جرائم حرب"

أخبار العالم العربي

الحوثيون يطالبون بتحقيق دولي مستقل في مجلس العزاء الذي قصفته طائرات التحالف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i4co

طالب الحوثيون بتشكيل "لجنة تحقيق دولية" للتحقيق في "جرائم الحرب" التي اتهموا "التحالف العربي" بارتكابها في اليمن، بعد أن أقر التحالف بقتله بالخطأ 140 شخصا في صنعاء قبل أسبوع.

وذكرت وكالة "سبأ" الموالية للحوثيين، نقلا عن "مصدر مسؤول بوزارة الخارجية" إن نتائج التحقيق الذي نشر عن قيادة التحالف على استهداف صالة العزاء بالعاصمة صنعاء "لا تبرئها من انتهاك القانون الإنساني الدولي وانتهاك كافة القيم والأعراف الإنسانية" .

ودعا هذا المصدر الأمين العام للأمم المتحدة إلى "تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة برئاسة شخصية دولية محايدة رفيعة المستوى في أسرع وقت ممكن للتحقيق في جرائم الحرب في اليمن التي ارتكبها التحالف".

وكانت قيادة قوات التحالف العربي أكدت السبت أنها قبلت ما خلصت إليه نتائج التحقيق في قصف مجلس العزاء بصنعاء، التي أعلنها فريق التحقيق المشترك لتقييم الحوادث باليمن.

ونفى المتحدث باسم التحالف العربي اللواء أحمد عسيري أن يكون التحالف قد تنصل من المسؤولية عن حادثة قصف مجلس العزاء. وقال عسيري في تصريح لـ آر تي إن التحالف أصدر عقب الحادثة بيانا يؤكد علمه بالحادثة مع نيته التعاون بشكل كامل مع فريق التحقيق.

وجاء في البيان أن "قيادة التحالف إذ تعلن ذلك لتعرب عن أسفها لهذا الحادث غير المقصود، وما نتج عنه من آلام لأسر الضحايا، والذي لا ينسجم مع الأهداف النبيلة للتحالف، وعلى رأسها حماية المدنيين وإعادة الأمن والاستقرار لليمن الشقيق".

وكان فريق التحقيق في قصف مجلس العزاء بصنعاء أعلن في وقت سابق من السبت، أن الأركان العامة اليمنية قدمت لمركز توجيه العمليات الجوية معلومات تبين لاحقا أنها مغلوطة، عن وجود قيادات حوثية مسلحة في الموقع.

المصدر: وكالات

علي جعفر