غوتيريس يشدد على التحقيق في جرائم الحرب بسوريا

أخبار العالم

غوتيريس يشدد على التحقيق في جرائم الحرب بسورياحلب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i45j

شدد السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوريتس على ضرورة تسخير جميع الجهود بما يتيح لمحكمة الجنايات الدولية العمل بنشاط أكبر وبقرار دولي للوقوف على الوضع المأساوي في سوريا.

ويأتي تصريح أنطونيو غوتيريس الذي أدلى به لقناة "سي ان ان" الجمعة 14 أكتوبر/تشرين، تأكيدا لما أشار إليه وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت حول أن بلاده سوف تبحث السبل التي يمكن بها التحقيق في الانتهاكات المرتكبة في حلب، مشددا على ضرورة إدراج ما تشهده المدينة السورية المذكورة في خانة جرائم الحرب، وإطلاق محكمة الجنايات الدولية تحقيقها في ما يحدث هناك ومعاقبة المسؤولين عن ذلك.

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، سبق نظيره الفرنسي في طرحه، وشدد على ضرورة "التحقيق في الجرائم التي ترتكبها روسيا والقوات الحكومية السورية في حلب ضمن إطار جرائم الحرب".

تصريح جون كيري، أثار ضجة كبيرة حملت الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية في اليوم التالي على التقليل من حدة هذا التصريح، وأوضح أن وزير خارجية بلاده لم يكن يعني "اتهام روسيا بجرائم الحرب" في سوريا، وإنما اقترح "التحقيق في الضربات" التي تطال المدنيين في حلب.
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من جهته، شدد كذلك في حديث لـ"سي ان ان" على ضرورة التحقيق في جرائم الحرب في سوريا من قبل الجهات الدولية المعنية وبما يتسق مع المعايير الأممية المرعية في مثل هذه الحالات.

المصدر: "تاس"

صفوان أبو حلا