تركيا قد تطرح في لوزان خطة جديدة لحل أزمة سوريا

أخبار العالم العربي

تركيا قد تطرح في لوزان خطة جديدة لحل أزمة سوريالوزان.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i44h

أفادت تقارير إعلامية بأن أنقرة ستقدم في اجتماع لوزان حول سوريا خطة جديدة لتسوية الأزمة تتضمن تحقيق الهدنة وتعاون قوات التحالف الدولي وروسيا في مكافحة الإرهاب.

وأشارت صحيفة "أكشام" ("المساء") التركية الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول، إلى أن الخطة التركية تتضمن 6 بنود تشمل وقف إطلاق النار بين كافة الأطراف المتنازعة وبدء عملية إيصال مساعدات إنسانية بشكل عاجل ونشر مستشفيات ميدانية في مواقع بحاجة إلى ذلك.

وتنص الخطة على تعاون قوات التحالف الدولي وروسيا في مكافحة تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين بعد ضمان الهدنة، ووضع خارطة طريق مشتركة حول التسوية في سوريا بين حكومة البلاد والمعارضة.

كما تقضي الخطة التركية إنشاء منطقة آمنة في سوريا من أجل تجنب موجة جديدة من اللاجئين.

وتنص على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سوريا وتقليل كل الأخطار التي قد تؤدي إلى الإضرار بوحدة سوريا ونشوب نزاعات على أساس عرقي وطائفي.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد أعلنت في مؤتمر صحفي الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول، أن ضمان نجاح اجتماع لوزان حول سوريا يتطلب تمسك القوى الأساسية بـ"التزامات معينة" وقيامها بالعمل مع القوى الموجودة على الأرض من أجل التزام هذه القوى بشروط الهدنة.

وفي سياق متصل أعرب زعيم مجموعة "حميميم" للمعارضة السورية الداخلية إليان مسعد عن أمله في أن يسمح اجتماع لوزان لروسيا والولايات المتحدة باستئناف التعاون في سوريا.

المصدر: وكالات

ياسين المصري