موسكو تكسب 5.3 مليار دولار من خصخصة "باش نفط"

مال وأعمال

موسكو تكسب 5.3 مليار دولار من خصخصة موسكو تكسب 5.3 مليار دولار من خصخصة "باش نفط"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3yy

أعلنت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول، أن ميزانية الدولة ستحصل على مبلغ 329.69 مليار روبل (5.3 مليار دولار) بفضل إتمام صفقة خصخصة "باش نفط" للطاقة.

وقال وزير التنمية الاقتصادية الروسي، أليكسي أولوكاييف: "اليوم، تم إنجاز صفقة بيع الأسهم الإسمية العادية لشركة (باش نفط)، وعددها 88.951 ألف سهم أو 50.0755% من الرأسمال المصرح به. والمشتري هو شركة (روس نفط).. وسيعود المبلغ بالكامل 329.69 مليار روبل (5.3 مليار دولار) إلى الميزانية الروسية".

والجدير بالذكر، أن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، كان قد أعلن، الاثنين الماضي، عن توقيع قرار الحكومة ببيع حزمة أسهم "باش نفط" المذكورة إلى شركة "روس نفط". على أن يتم دفع ثمن الأسهم في موعد لا يتعدى الـ 14 من الشهر الجاري، وأن يرد إلى ميزانية العام 2016.

وعلى صعيد متصل، ذكرت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أنه "من المقرر في الوقت القريب الشروع في اختيار الجهة الاستشارية للاستثمار، من أجل تنظيم عملية إخراج حزمة الـ 20% من أسهم شركة "ميناء نوفوروسيسك التجاري البحري من الملكية الفدرالية.

كما تتوقع الوزارة مقترحات بشأن خصخصة 25% من أسهم "سوفكومفلوت" ناقص سهما واحدا، للنقل البحري، مشيرة إلى أن الشركة في "مراحل متقدمة من التحضير للخصخصة".  

وأعلنت وزارة التنمية الاقتصادية كذلك أنها على وشك الانتهاء في الوقت الحالي بالاشتراك  مع شركة "روس نفط غاز" التابعة لـ"روس نفط" من الإجراءات التحضيرية لخصخصة 19.5% من أسهم شركة "روس نفط"، من أجل تنفيذ الصفقة في العام 2016.

المصدر: نوفوستي

ناديجدا أنيوتينا