الإسترليني يهوي إلى ما دون يورو واحد

مال وأعمال

الإسترليني يهوي إلى ما دون يورو واحد الإسترليني يهوي إلى ما دون يورو واحد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3x9

تراجع الجنيه الإسترليني بنسبة 2%، الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول، لتصل قيمته إلى 1.21 أمام الدولار، و 1.10 مقابل اليورو.

بينما قال الكثير من المسافرين عبر المطارات البريطانية والسياح الأجانب أنهم تلقوا أقل من يورو واحد مقابل الجنيه الإسترليني. وأن متوسط سعر صرف الإسترليني حاليا في الصرافة المتواجدة بمطارات المملكة، هو فقط 99 سنتا، أي أقل من اليورو الواحد.

ووصلت نسبة الخسائر التي تكبدها الإسترليني منذ تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي وحتى الآن 19% مقابل اليورو وهو تراجع لم تشهده العملة منذ عام 1985.

ووصف أحد المحللين الماليين أداء عملة الجنيه بأنها "بدت وكأنها عملة دولة من الدول الناشئة اقتصاديا". كما توقع محللون آخرون أن الجنيه الإسترليني يمكن أن يواصل تراجعه، إلا أنهم قللوا من شأن المخاوف من حدة التراجع المفاجئ الذي شهده الأسبوع الماضي.

وزاد الطين بلة تصريح المتحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بأن البرلمان لن يصوت على تفعيل "المادة 50" التي تبدأ بموجبها العملية الرسمية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.  بينما قالت ماي سابقا إنها ستفعل المادة 50 بحلول نهاية مارس/ آذار من العام المقبل.

وجرى تسريب وثيقة أشار إليها المتعاملون الماليون، تحذر من أن الخروج من السوق الأوروبية الموحدة يمكن أن يكلف الخزينة البريطانية أكثر من 66 مليار جنيه إسترليني سنويا، وقالوا إنها من بين الأسباب التي أدت إلى تراجع الجنيه الإسترليني.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic