مينسك: ننوي الحد من اعتمادنا القوي على روسيا

أخبار العالم

مينسك: ننوي الحد من اعتمادنا القوي على روسيافلاديمير ماكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3rs

أعلن وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي أن بلاده لا تنوي الابتعاد عن روسيا بسبب وجود خلافات في مجالي التجارة والطاقة، إلا أنها تسعى إلى الحد من اعتمادها القوي عليها.

وقال ماكي خلال زيارة قام بها إلى بولندا الاثنين 11 أكتوبر/تشرين الأول: "فيما يتعلق بمواقفنا المبدئية، فإننا لا ننوي الابتعاد عن روسيا. نحن ندرك بأن بيلاروس من الناحية الاقتصادية تتوقف على ذلك إلى حد كبير، إلا أننا نريد وضع حد لمثل هذا الاعتماد القوي والحد من الاعتماد على دولة واحدة، لأن ذلك مضر، بالأخص في مرحلة الأزمات الاقتصادية المالية. إلا أن ذلك لا يعني أننا ننوي قطع كل علاقاتنا مع حليفنا وشريكنا الرئيسي"، أي روسيا.

وأكد الوزير البيلاروسي أن مينسك تنوي تطوير علاقاتها مع موسكو، إلا أنها تنوي في ذات الوقت تطوير علاقات صداقة مع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين، وغيرها من القوى، بما يخدم مصالح بيلاروس الوطنية.

وقال ماكي إن بيلاروس لا تطور علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي أو الصين أو روسيا على حساب مصالح غيرها من الدول الشريكة، وهي تسعى إلى إيجاد توازن إيجابي ومعقول في العلاقات مع كافة الدول الصديقة.

كما أشار الوزير البيلاروسي إلى أن مينسك ترغب في تسوية الخلافات التي تنشأ من حين إلى آخر في العلاقات بين بيلاروس وروسيا، خاصة في مجالي التجارة وتوريد النفط والغاز، مؤكدا أن بيلاروس دائما تنطلق من ضرورة حل كافة المشاكل، خاصة في العلاقات بين الشركاء والحلفاء.

المصدر: "إنترفاكس"

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون