افتتاح أول خط تجاري بحري بين تونس وروسيا

مال وأعمال

افتتاح أول خط تجاري بحري بين تونس وروسياافتتاح أول خط تجاري بحري بين تونس وموسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3pu

أعلن وزير النقل التونسي، أنيس غديرة، الاثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول، عن افتتاح أول خط تجاري بحري مع روسيا.

وقال غديرة، في مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس: "ستنطلق أول رحلة للخط البحري التجاري الجديد الذي سيربط ميناء صفاقس (شرق)، وميناء نوفوروسيسك الروسي (غرب) ثم العودة إلى ميناء صفاقس عبر ميناء اسطنبول، في 2 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل".

وبحسب الوزير التونسي، ستستغرق الرحلة البحرية التجارية مدة أسبوعين.

وتابع: "سيساهم الخط الجديد في تعزيز العلاقات التجارية بين تونس وروسيا، وسيفتح الباب أمام الشركة التونسية للملاحة، ودورها ضمن شبكة التجارة البحرية الدولية".

واعتبر غديرة أن الخط "سيفتح الباب لتصدير المواد الغذائية والغذائية المصنعة، وتقليص كلفة النقل في سوق كبيرة تطلب المنتج التونسي كالسوق الروسية".

ويبلغ حجم الصادرات التونسية إلى روسيا 36 مليون دولار، مقابل واردات بقيمة 1.7 مليار دولار، وفق تصريحات أدلت بها رئيسة مركز النهوض بالصادرات في تونس، عزيزة حتيرة، خلال المؤتمر الصحفي إذ قالت:"روسيا تعتبر ثالث مزود لتونس، وهي من أكبر البلدان الموردة للمواد الغذائية".

من جانبه، أكد وزير الصناعة والتجارة، زياد العذاري، خلال المؤتمر نفسه، أن بلاده ستساهم في "تمويل وتحمل عبء التصدير مع المؤسسات المصدرة، عبر إسناد منحة للمصدرين لتغطية تكلفة 50% من كلفة النقل التي يتحملها المصدر على امتداد السنوات الثلاث القادمة".

المصدر: الأناضول

ناديجدا أنيوتينا

 

توتير RTarabic