بيلاروس تتطلع لاستيراد النفط الإيراني

مال وأعمال

بيلاروس تتطلع لاستيراد النفط الإيرانيبيلاروس تطلع لاستيراد النفط الإيراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3e9

أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول، أن مينسك تتفاوض مع إيران بشأن إمدادات النفط.

وقال لوكاشينكو خلال لقاء مع البرلمانيين:" إننا نتفاوض مع إيران التي تبحث جاهدة عن سوق للنفط وتبدي استعدادا لخفض السعر".

ودعا لوكاشينكو إلى عدم الخلط بين " مسائل النفط والغاز"، عند الحديث عن الخلاف مع روسيا بشأن سعر الغاز والتخفيض الذي جرى لإمدادات النفط الروسي إلى بيلاروس.

وكان من المقرر أن تسلم روسيا 24 مليون طن من النفط إلى بيلاروس سنويا في الأعوام 2014-2016 ، إلا أن بيانات شركة "بيلنيفتكيم" البيلاروسية أظهرت انخفاض تسليم النفط من روسيا في الربع الثالث بمقدار 2.25 مليون طن، مقارنة مع الخطة المتفق عليها.

وفي وقت سابق، صرح إيغور ديمين مستشار رئيس شركة "ترانس نفط" الروسية لوكالة "نوفوستي"، بأن بلاده ستورد في الربع الرابع من هذا العام لبيلاروس حوالي 3 ملايين طن من النفط.

من جانبه، أفاد نيكولاي توكاريف رئيس شركة "ترانس نفط" للصحفيين، بأن تخفيض إمدادات النفط من روسيا إلى بيلاروس في النصف الثاني من السنة سيكون عند 5 ملايين طن بالمقارنة مع الخطة الأصلية.

ويذكر أن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أعلن سابقا، أن خفض إمدادات النفط الروسي المعفاة من الرسوم الجمركية إلى بيلاروس في الربع الثالث من العام، يأتي بسبب عدم تسديد ثمن الغاز الروسي.

وسبق لنائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، أن صرح بأنه يمكن إعادة جدول إمدادات النفط إلى بيلاروس لمستوياته السابقة، إذا تم الاتفاق بين روسيا و بيلاروس على تسديد الديون عن إمدادات الغاز.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

 

 

 

توتير RTarabic