المغرب على وقع عاشر انتخابات برلمانية منذ استقلاله

أخبار العالم العربي

المغرب على وقع عاشر انتخابات برلمانية منذ استقلالهانطلاق الانتخابات البرلمانية في المغرب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3do

توجه الناخبون المغاربة، الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في عاشر انتخابات برلمانية يشهدها المغرب منذ استقلاله.

وانطلقت الانتخابات الرابعة من نوعها منذ تولي العاهل المغربي الملك محمد السادس الحكم، في جميع الدوائر الانتخابية، بما فيها الدوائر الواقعة بإقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة البوليساريو، دون تسجيل أي حادث.

وقالت وزارة الداخلية المغربية إن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 10% إلى حدود الساعة 12 من ظهرا، مشيرة إلى أنه: "حسب المعلومات المتوصل بها من مختلف محافظات وأقاليم المملكة، فإن عملية التصويت تمر في ظروف عادية"، مضيفة أن "نسبة المشاركة على الصعيد الوطني بلغت 10 بالمائة إلى غاية الساعة الثانية عشرة زوالا".

ويحق لـ 15.7 مليون ناخب مغربي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، وهي انتخابات مباشرة يختار خلالها المواطنون المغاربة 395 نائبا يمثلونهم في مجلس النواب، ويعين العاهل المغربي رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي يتصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها.

وحسب المجلس الوطني لحقوق الانسان ستباشر 37 هيئة وطنية ودولية مراقبة الانتخابات، من بينها31 جمعية مغربية، إضافة إلى ملاحظي وملاحظات المجلس. وستعتمد هذه الهيئات أكثر من 4000 ملاحظ (مراقب)، بينهم 92 ملاحظا دوليا، مهمتهم المراقبة المحايدة لسير العملية الانتخابية، بدءا من الحملة الدعائية للمرشحين، ومرورا بيوم الاقتراع وانتهاء بإعلان النتائج.

انطلاق الانتخابات البرلمانية في المغرب

وتبلغ عدد الدوائر الانتخابية المحلية في البلاد 92 دائرة، يتم الانتخاب فيها بالاقتراع اللائحي(القوائم الحزبية)، تمكنت 3 أحزاب فقط تغطية هذه الدوائر كاملة، عبر تقديم لوائح مرشحين بجميع الدوائر، وهي العدالة والتنمية، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال، وهي الأحزاب الأكثر حظوظا للفوز بالمرتبة الأولى، حسب العديد من المحليين السياسيين. 

ويتراوح عدد مقاعد القوائم المحلية بين مقعدين و5 مقاعد، ينتخبها المقترعون محليا، إضافة إلى قائمتين وطنيتين، واحدة للنساء وتضم 60 امرأة، وأخرى للشباب الأقل من 40 سنة من الذكور والإناث تضم 30 مقعدا، ينتخب من خلالها المقترعون ممثليهم في مجلس النوب في انتخابات مباشرة.

المصدر: الأناضول

رُبى آغا

الأزمة اليمنية