الصدر ينهي مقاطعته للتحالف الوطني

أخبار العالم العربي

الصدر ينهي مقاطعته للتحالف الوطنيمقتدى الصدر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i2qo

أعلن عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني، أكبر كتلة برلمانية في العراق، عن عودة التيار الصدري بشكل دائم إلى اجتماعات التحالف، بعد مقاطعة دامت نحو 7 شهور.

وقال الحكيم في مؤتمر صحفي عقده بحضور قادة التحالف: "الإخوة في التيار الصدري عادوا إلى اجتماعات التحالف بعد أن جمدوا حضورهم لها"، مؤكدا أن "التحالف كلما انتظم كانت رسالته أقوى وقدرته على التفاهم أكبر لننطلق بمشروع لخدمة أبناء شعبنا".

من جهته عبر رئيس الوزراء حيدر العبادي عن شكره لرجل الدين مقتدى الصدر زعيم التيار، على حضور أعضاء تياره اجتماع التحالف الوطني الذي عقد الجمعة 30 سبتمبر/أيلول.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي: "كانت هناك دعوات لترك الخلافات، وأشكر السيد الصدر وكتلة الأحرار على تعاونهم في هذا الإطار وحضورهم اجتماع التحالف"، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة "تقوية التحالف الوطني لتقوية الكتل الأخرى من أجل خدمة المواطن".

وكان جعفر الموسوي ممثل الصدر أعلن في اجتماع التحالف الوطني عن التوصل إلى توافق تام بين أطراف التحالف على ورقة "إصلاحية" قدمها التيار.

وقال الموسوي إن وفدا تفاوضيا للصدر تحرك بورقة من منه، فيها 14 فقرة إصلاحية لمسيرة التحالف الوطني، مؤكدا أن "الحكيم أبدى عناية واهتماما كبيرين بهذه الورقة بدافع حرصه على عودة التيار الصدري وكتلة الأحرار إلى كنف التحالف".

ويضم التحالف الوطني إلى جانب "التيار الصدري"، كتل "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي و"المجلس الأعلى الإسلامي" بزعامة عمار الحكيم و"تيار الإصلاح الوطني" بزعامة إبراهيم الجعفري و"حزب الفضيلة الإسلامي" بزعامة هاشم الهاشمي.

ويشكل التحالف الوطني غالبية أعضاء البرلمان العراقي، بواقع 180 مقعدا من مجموع 328 مقعدا.‎

ومنذ بداية مارس/آذار الماضي، صعد الصدر من مواقفه ضد الحكومة والبرلمان، ودعا أنصاره إلى احتجاجات مستمرة حتى تحقيق مطالبه، وأبرزها إحالة الفاسدين إلى القضاء وإنهاء سياسية المحاصصة في توزيع المناصب وتشكيل حكومة تكنوقراط.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية