"روسكوسموس" تخطط لاستئجار أراضي في الصين

الفضاء

أجزاء من محركات الصواريخ الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i260

ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية أن شركة روسكوسموس للصناعات الفضائية تنوي استئجار أراضي في الصين لاستخدامها كمناطق لوقوع أجزاء حاملة لصواريخ "بروتون لايت" و "سونكار" بعد إطلاقها.

وذكرت الصحيفة نقلا عن وسائل إعلام روسية أنه بعد إطلاق تلك الصواريخ الروسية إلى الفضاء ستنفصل عنها بعض الأجزاء "الحاملة" وستقع فوق منطقة "شينغيانغ" الصينية، ولذلك سيكون من الضروري إخلاء السكان في تلك المناطق مؤقتا.

وتفاديا لأي حوادث من الممكن ان تحصل قررت شركة "روسكوسموس" استئجار نحو 10 آلاف متر مربع من أراضي تلك المنطقة التي من المقرر أن تقع فوقها تلك الأجزاء من الصواريخ، والتي سيمنع فيها بناء المدن أو المناطق السكنية والصناعية.

إطلاق صواريخ روسية إلى الفضاء

ومن جهته صرح المتحدث باسم شركة "روسكوسموس" بأنه ومع استمرا الشركة في تصنيع وتطوير تلك الصواريخ، تقوم الشركة بنفس الوقت على حل المشكلات والأمور العالقة بأماكن وقوع بعض الاجزاء الحاملة لها بعد إطلاقها".

وفي حديث لوسائل الإعلام قال "أندري إيونين" عضو الأكاديمية الروسية للملاحة الفضائية "إن أجزاء تلك الصواريخ تعد آمنة من الناحية البيئية، ولكن ونظرا للصفات الديناميكية-الهوائية لها، والتي تخولها للطيران لأماكن بعيدة جدا، فإن أماكن احتمال سقوطها قد تكون واسعة جدا، وقد تصل مساحتها في بعض الاحيان إلى 150 كيلومترا.. وفي نفس الوقت فإن مثل هذه الاتفاقيات مع الصين بشأن استئجار بعض المناطق يؤدي لتوثيق في مجال التكنولوجيا، كما ستزيد من الثقة والتعاون بين البلدين".

وبحسب بعض المصادر الروسية المطلعة في مجال الصناعات الفضائية، من المقرر إطلاق النسخة الخفيفة من الصاروخ الروسي "بروتون لايت" مع حلول العام 2020 ، أما  أول رحلة للصاروخ "سونكارا" فستكون عام 2025.

المصدر:  ريا نوفوستي

 

 

توتير RTarabic