كم موقعا إلكترونيا لدى كوريا الشمالية؟

متفرقات

كم موقعا إلكترونيا لدى كوريا الشمالية؟كوريا الشمالية لديها 28 موقعا الكترونيا فقط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1vr

يوجد لدى العديد من البلدان رموز خاصة في نهاية المواقع الإلكترونية، كذلك الحال بالنسبة لكوريا الشمالية التي تعتمد الرمز "kp"، ولكن تسريبات أشارت إلى وجود 28 موقعا فقط في البلاد.

كُشف هذا الرقم "الصغير جدا" من خلال خطأ ارتكبه أحد التقنيين، عرَف العالم من خلاله على مصادر الانترنت المتوفرة في البلاد.

وقد اعتاد العديد من مستخدمي الانترنت على مواقع مثل kcna.kp أو rodong.rep.kp التابعة لوكالة الأنباء والصحف المملوكة من قبل الدولة، بالإضافة إلى موقع طيران كوريو الدولي.

وفي الوقت ذاته، يعد بعض هذه المواقع أكثر غرابة إذ هو تحت عنوان "صديق" في موقع friend.com.kp، كما خُصص موقع korfilm.com.kp للأفلام الكورية الشمالية.

وتوقف العديد من هذه المواقع عن العمل صباح الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول، حيث لم يكن مدراء المواقع جاهزين لهذه الضجة الكبيرة التي انتشرت بعد قيام الباحث التقني مات براينت، بتحميل تفاصيل عن الرمز "kp" في موقع تطوير البرمجيات الشهير GitHub.

وليس من المستغرب وجود عدد قليل من المواقع في كوريا الشمالية، في ظل أن بضعة آلاف فقط من المواطنين يستخدمون شبكة الانترنت العالمية ، أما الغالبية العظمى في البلاد فتستطيع الدخول فقط إلى الشبكة الداخلية المغلقة المعروفة باسم  Kwangmyong، الموافق عليها من قبل سلطات البلاد.

المصدر: واشنطن بوست