مشاهد من أشهر وأجمل معابد الهند

الثقافة والفن

 مشاهد من أشهر وأجمل معابد الهندأشهر وأجمل المعابد الهندية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1ut

تعد الهند من البلاد الجميلة التي تجمع بين الثقافات المتنوعة والمهرجانات العديدة وهي الأرض الحاضنة لأجمل المعابد الممثلة للتراث الهندي العريق.

وتوجد المعابد، الصغيرة منها والكبيرة، في كل شارع من الهند، حيث تجمع بين رموز الأديان التي نشأ عليها الشعب الهندي المتتبع لمعتقده ودينه أيما تتبع.

كما تُقام المهرجانات السنوية في الهند التي يتوافد إليها الناس لإقامة طقوس العبادة، كما في مهرجان مومباي " Ganesh Chaturthi" وكلكتا " Durga Puja"، المهرجانات الأكثر شهرة في الهند.

وتعتبر الهند مكانا روحيا ودينيا عظيما، وفيما يلي عرض لأجمل المعابد الهندية وأكثرها شهرة حول العالم.

1-معبد Meenakshi Amman

وهو المعبد الأكثر شهرة في تاميل نادو، ويعد واحدا من أقدم المعابد في الهند، حيث يعود تأسيسه إلى القرن السادس عشر، وتزين جدرانه اللوحات الجميلة وتوجد 4 أبراج رئيسية مذهلة تابعة له. ويحمل المعبد عدة أسماء مثل Meenakshi Sundareswarar و Kovil.

2- المعبد الذهبي، Amritsar

يعتبر هذا المعبد من أهم المعابد الموجودة في الهند، ويستقطب العشرات من الزوار من جميع أنحاء العالم ومن مختلف الأديان، وهو مطلي بالذهب ومصمم بهندسة معمارية رائعة.

ويقع المعبد الذهبي في امريتسار بولاية بنجاب الهندية، وهو لصاحبه دربار ساهيب أو هارمندير ساهيب.

3- معبد Sai Baba، Shirdi

ويعتقد مالك المعبد "البابا شيردي ساي" بوجود إله واحد، وهو من أغنى الشخصيات الهندية، حيث علم الناس الحب ومساعدة الآخرين. ويقع المعبد في منطقة شيردي وهي واحدة من الأماكن الرئيسية للعبادة في ماهاراشترا، كما يستقطب العديد من الزوار.

4- معبد Vaishno Devi Mandir

ويعد ثاني أكثر المعابد زيارة في الهند، ويقع على ارتفاع 1600 متر فوق سطح الأرض، ويحاول معظم الهندوس زيارة المعبد مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

5- معبد Tirumala Venkateswara

ويمكن أن يكون المكان الأكثر زيارة بغرض العبادة في العالم، ويقع في تيروباتي بولاية اندرا براديش، وافتتح عام 300 ميلادية. ويتوافد الأشخاص إلى المعبد بغرض تقديم التبرعات أو برغبة الحصول على طفل من خلال طلب مساعدة الآلهة.

ويصل عدد زواره إلى ما يقارب 50 ألف شخص يوميا، و40 مليون زائر سنويا. ويقدم أغلب الأشخاص كميات من الذهب للمعبد.

6- معبد Hoysaleswara

ويعتبر تحفة فنية رائعة، حيث تقول الأسطورة أن بناءه لم يكتمل كما كان مقررا، إذ تعرض لهجوم مهربين في شمال الهند. وهو مكرس للإله شيفا، حيث يوجد له العديد من التماثيل.

7- معبد Lotus

وهو يتواجد في نيودلهي حيث يوجد العديد من الأماكن التاريخية، ويعتبر المكان الأكثر زيارة في المدينة. وسمي بهذا الاسم تبعا لتصميمه الذي يشبه زهرة اللوتس.

8- معبد Sree Padmanabhaswamy

ويعتبر من أغنى وأشهر المعابد في العالم كله، ويقع في شرق الفورت بولاية كيرالا الهندية، وهو يستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم، خاصة بعد الحصول على كنز وجد بداخله تصل قيمته لنحو 20 مليار دولار.


المصدر: wanderwisdom.com

أفلام وثائقية