الشرق الأوسط يتصدر لقاءات لافروف في نيويورك

أخبار العالم

 الشرق الأوسط يتصدر لقاءات لافروف في نيويوركسيرغي لافروف..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1jt

عقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة سلسلة لقاءات ركزت بالأساس على الوضع الأمني في منطقة الشرق الأوسط.

وقال لافروف خلال اجتماع مع وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية في نيويورك الثلاثاء 21 سبتمبر/أيلول، إنه يمكن لروسيا ودول مجلس التعاون الخليجي تقريب المواقف بشأن عدد من المسائل وتحسين الوضع بالمنطقة بجهود مشتركة.

وأكد الوزير الروسي أن موسكو مهتمة بتطوير الحوار السياسي مع دول المنطقة، قائلا: "نعتقد أننا قادرون على تقريب المواقف في عدد من المسائل وتحسين الوضع بجهود مشتركة في المنطقة المتضررة بسبب عدم الاستقرار".

وأضاف لافروف أن موسكو تثمن الحوار مع دول الخليج العربية حول فعالية الجهود في مجال مكافحة الإرهاب وتشجيع الحوار بين الحضارات في المجتمعات المتعددة القوميات والأديان التي يجب الحفاظ على التنوع والسلام فيها.

كما ناقش الجانبان خلال الاجتماع تطوير التعاون الاقتصادي، بما في ذلك في مجالات الطاقة والنقل والاستثمارات والتكنولوجيا الحديثة واستخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية.

من جانبه أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن دول مجلس التعاون الخليجي تسعى إلى تطوير تعاون أوثق مع روسيا، قائلا إن المجلس الخليجي مستعد لبحث التعاون مع موسكو في مجال الأمن وكذلك في مجال التجارة.

لافروف يبحث مع الجعفري مكافحة "داعش"

وأفادت وزارة الخارجية الروسية بأن الوزير لافروف بحث مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري على هامش أعمال الجمعية العامة الأممية الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع التركيز على المواجهة بين القوات الحكومية العراقية وتنظيم "داعش" الإرهابي والتحديات والأخطار المرتبطة بهذا التنظيم للأمن الدولي والإقليمي.

وأشار بيان صدر عن الخارجية الروسية أن الوزير الروسي أكد دعم وحدة أراضي وسيادة العراق الصديق وضرورة حل كافة المشاكل الداخلية والخلافات من قبل العراقيين أنفسهم في إطار حوار وطني مراعاة لمصالح كافة طوائف المجتمع العراقي.

وكان الوزير الروسي قد عقد في وقت سابق الثلاثاء لقاء مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وبحث معه ضرورة التعاون في حل النزاعات في المنطقة بالطرق السياسية الدبلوماسية، إضافة إلى التحضير لإجراء الدورة الرابعة لمؤتمر التعاون الروسي العربي.

لافروف وجونسون يبحثان الأزمة السورية

من جهة أخرى بحث لافروف في نيويورك مع نظيره البريطاني بوريس جونسون الأزمة السورية وغيرها من القضايا الدولية المهمة.

وأشارت الخارجية الروسية الأربعاء إلى أن الوزيرين ناقشا ملف العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تفعيل الاتصالات على مختلف المستويات تطويرا لما توصل إليه لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين في 4 سبتمبر/أيلول.

هذا، ومن المتوقع أن يعقد وزير الخارجية الروسي خلال اليوم الثاني من مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لقاءات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ونظرائه من ألمانيا وإيطاليا وسويسرا والبرازيل وكولومبيا، إضافة إلى الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ ورئيس الصليب الأحمر الدولي بيتير ماورير. كما سيشارك لافروف في اجتماع وزاري لدعم اتفاقية حظر التجارب النووية.

المصدر: وكالات