سوريا واللاجئون على رأس أجندة الجمعية العامة

أخبار العالم

سوريا واللاجئون على رأس أجندة الجمعية العامةصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1fc

يتصدر موضوع سوريا واللاجئين جدول أعمال النقاش السياسي العام الذي يبدأ في الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يشارك رؤساء وفود الدول على مدى 5 أيام في النقاشات حول أهم التحديات التي تواجهها البشرية وكذلك الأزمات الدولية والإقليمية، وذلك بحضور أكثر من 130 من رؤساء الدول والحكومات والعشرات من وزراء الخارجية.

وأوضح ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن أكثر من 500 فعالية وحوالي 1100 لقاء ثنائي ستجري على هامش دورة الجمعية العامة هذا الأسبوع.

ومن المرتقب أن يلقي وزير الخارجية سيرغي لافروف كلمة من منبر الأمم المتحدة الجمعة 23 سبتمبر/أيلول سيركز فيها  على تجنب سباق التسلح في الفضاء وضمان الأمن في المجال الإلكتروني وسيعلن على "مبادرات مهمة جديدة".

وأكد مصدر في الوفد الروسي إلى الجمعية العامة الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول أن لافروف سيعقد على هامش جلسات الجمعية لقاءات مع نظيره السوري وليد المعلم.

وأضاف أن الوزير الروسي سيلتقي الثلاثاء في نيويورك مع نظرائه من بريطانيا والعراق وكوبا والأوروغواي وكوستاريكا والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ورئيس قبرص نيكوس أناستاسياديس.

كما من المتوقع أن يلتقي لافروف خلال الأسبوع الحالي نظراءه من اليابان وإيطاليا وألمانيا وسويسرا وولي العهد السعودي محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود وغيرهم من المسؤولين.

إضافة إلى ذلك سيشارك وزير الخارجية الروسي في عدد من الاجتماعات الدولية، بما في ذلك اجتماعات منظمة معاهدة الأمن الجماعي ومعاهدة حظر التجارب النووية والرباعية الدولية للتسوية في الشرق الأوسط.

تجدر الإشارة إلى أن كلمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ستكون آخر كلمة له من منبر الأمم المتحدة في هذا المنصب، لأن ولايته تنتهي في يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر: وكالات