قادروف يحصد نحو 98 % من أصوات الناخبين ويشكرهم على كثافة الإقبال

أخبار روسيا

قادروف يحصد  نحو 98 % من أصوات الناخبين ويشكرهم على كثافة الإقبالرمضان قادروف القائم بأعمال جمهورية الشيشان الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1cb

نال رمضان قادروف القائم بأعمال رئيس جمهورية الشيشان الروسية حوالي 98 % من أصوات الناخبين في الشيشان رئيسا لولاية تالية، وذلك في يوم الانتخابات الموحد الذي شهدته روسيا يوم الأحد.

وأظهر فرز 100 في المئة من الأصوات حسب البيانات التي نشرها فرع اللجنة المركزية للانتخابات الروسية في جمهورية الشيشان، حصول قادروف على 97,94% من الأصوات.

وأشارت النتائج الأولية إلى أن إدريس عثمانوف مرشح حزب "روست" المدافع عن حقوق رجال الأعمال، حصل على 0,84% من الأصوات، فيما نال مرشح الحزب الشيوعي قاهرسولط باتايف ثقة 0,63% من الناخبين في الجمهورية، ومرشح حزب "روسيا العادلة" سلطان دينيلخانوف نال 0,53% من الأصوات.

وشهدت البلاد الأحد 18 سبتمبر/أيلول انتخابات مجلس "الدوما"، والمجالس التشريعية في 39 إقليما، إضافة إلى انتخابات رؤساء سبع كيانات، هي جمهوريتا كومي وتيفا، إضافة إلى الشيشان، وفي مقاطعات تولا وتفير وأوليانوفسك، وإقليم زابايكاليه.

كذلك شملت الانتخابات البلدية 5 آلاف بلدة ومدينة، حيث تنافس 103 آلاف مرشح على شغل 38 ألف مقعد تشريعي ونيابي على مختلف المستويات.

ومما ميز انتخابات "الدوما" للدور التشريعي الـ7 والجديد، أنها جرت وفقا لنظام الانتخابات الذي ألغي العمل به سنة 2003، حيث كانت تنص التشريعات الانتخابية على مناصفة مقاعد "الدوما" بواقع 225 مقعدا لمرشحي الأحزاب السياسية، ومثلها للمرشحين على المناطق والكايانات ممن تزكيهم الأحزاب السياسية ليختار بينهم الناخبون وفقا لنظام ما يسمى بـ"المقعد الواحد" عن كل دائرة انتخابية.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت حسب النتائج الأولية الصادرة عن اللجنة المركزية للانتخابات الروسية 47,81% في عموم روسيا، فيما سجلت أعلى النسب في كل من جمهورية الشيشان ومقاطعتي كيميروفو وتيومين، حيث تجاوزت 90%.

المصدر: "تاس"