إسدال الستار على بارالمبياد رويو 2016

الرياضة

إسدال الستار على بارالمبياد رويو 2016إسدال الستار على بارالمبياد رويو 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1bp

أسدل الستار الأحد 18 سبتمبر/أيلول على بارالمبياد 2016، التي أقيمت في ريو دي جانيرو من 7 إلى 18 سبتمبر الجاري، بحفل أقيم في ملعب "ماراكانا" شارك فيه عدد من الفنانين.

وتصدرت الصين الترتيب العام من حيث عدد الميداليات، إذ فاز رياضيوها بـ 105 ميداليات ذهبية و81 فضية و57 برونزية، وحلت بريطانيا في المركز الثاني بـ 64 ميدالية ذهبية، و39 فضية و44 برونزية، ثم أوكرانيا في المركز الثالث بـ 41 ذهبية و37 فضية و39 برونزية.

عربيا، حازت الجزائر على 16 ميدالية خلال هذه الدورة، من بينها 4 ذهبيات، أما البعثة المصرية فاختتمت مشاركتها بحصيلة 12 ميدالية متنوعة شملت 3 ميداليات ذهبية، فيما كان نصيب المغرب هو 7 ميداليات متنوعة، ثم الإمارات بسبع ميداليات كذلك متبوعة بالعراق 5 ميداليات. وستقام الألعاب البارالمبية المقبلة في العاصمة اليابانية طوكيو عام 2020.

تجدر الإشارة إلى أن الرياضيين الروس لم يشاركوا في بارالمبياد ريو دي جانيرو، وذلك بعد قرار اللجنة البارالمبية الدولية في 7 أغسطس/آب الماضي الذي نص على استبعاد البارالمبيين الروس، وسحب العضوية من اللجنة البارالمبية الروسية.

وجاء هذا القرار بعد إعلان الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) المستقلة، برئاسة ريتشارد ماكلارين، في 18 يوليو/تموز الماضي، أن منظومة تحت إدارة الحكومة لاستخدام المنشطات كانت تعمل في روسيا، الأمر الذي نفته الجهات الروسية المعنية. وقدم التقرير معلومات عن 35 اختبارا للكشف عن المنشطات الإيجابية في مجال الرياضة البارالمبية الروسية، التي اختفت في الفترة بين العامين (2012 و 2015).

وطعنت اللجنة البارالمبية الروسية في قرار الاستبعاد في 15 أغسطس/آب الماضي، أمام محكمة التحكيم الرياضية، وفي 23 من الشهر ذاته رفضت الأخيرة الطعن المقدم من قبل روسيا للسماح لمنتخبها بالمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية التي تستضيفها البرازيل.

وفي 26 من أغسطس/آب طعنت اللجنة البارالمبية الروسية أمام القضاء السويسري، على قرار محكمة التحكيم الرياضية المؤيد لقرار اللجنة البارالمبية الدولية القاضي باستبعاد روسيا من دورة ريو دي جانيرو 2016، وقوبل هذا الطعن مرة أخرى بالرفض من طرف المحكمة الفيدرالية السويسرية يوم الأربعاء 31 أغسطس/آب.

وذكرت مصادر من اللجنة البارالمبية الدولية أنها لا تمتلك أية مشاكل مع الرياضيين الروس أنفسهم، ولكنها لا تستطيع السماح لهم بالمشاركة حتى تحت علم محايد، لأن البارالمبية الروسية أظهرت عدم قدرتها على تنفيذ برنامج فعال لمكافحة المنشطات وفقا لقواعد اللجنة البارالمبية الدولية.

المصدر: تاس