الخرطوم: على جوبا طرد المسلحين أو سنوقف المعونات

أخبار العالم العربي

الخرطوم: على جوبا طرد المسلحين أو سنوقف المعوناتالفصائل المسلحة في دارفور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1av

صرح وزير الخارجية السوداني كمال إسماعيل أن بلاده ستقوم بإغلاق الحدود مع دولة جنوب السودان، إذا لم تلتزم الأخيرة بتعهداتها بطرد الحركات المسلحة من أراضيها حسب الاتفاق بين البلدين.

وأوضح إسماعيل الأحد 18 سبتمبر/أيلول، في تصريحات للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن "النائب الأول في جنوب السودان، تعبان دينق، تعهد لحكومة السودان بأنهم سيطردون الحركات المسلحة من أراضيها خلال 21 يوما"، مؤكدا أنه "في حال عدم التزام جوبا بالاتفاق فإن حكومته ستقوم بإغلاق الحدود وإيقاف المعونات الغذائية".

يشار إلى أن دينق، النائب الأول لرئيس جنوب السودان، الذي عينه الرئيس سيلفا كير بدلا من رياك مشار، أعلن خلال زيارته للخرطوم في أغسطس/آب الماضي، أن جوبا اتفقت مع الجانب السوداني على حل القضايا الخلافية بين البلدين، بما في ذلك منع الحركات المسلحة، إلى جانب فتح الحدود بين البلدين لمعاودة الحركة التجارية بينهما.

ولا يزال عدد من المسائل الخلافية عالقاً بين الخرطوم وجوبا منذ انفصال جنوب السودان عن دولة السودان في عام 2011، ومن أبرزها اعتراض الخرطوم على احتواء جوبا للحركات المسلحة وقضية ترسيم الحدود، والنزاع على منطقة "أبيي" النفطية التي تقع بين البلدين.

المصدر: سبوتنيك

الأزمة اليمنية
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام