مصراتة الليبية لا ترغب بحرب جديدة مع أي طرف

أخبار العالم العربي

مصراتة الليبية لا ترغب بحرب جديدة مع أي طرف المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i109

أبلغت السلطات المحلية بمدينة مصراتة المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر بعدم رغبتها في الدخول بحرب جديدة مع أي جهة، على خلفية سيطرة قوات حفتر على موانئ تصدير النفط.

ونقلت وكالة أنباء آكي الإيطالية عن علي أبو ستة عضو المجلس البلدي لمدينة مصراتة الخميس 15 سبتمبر/أيلول أن أبرز ما نوقش خلال زيارة كوبلر للمدينة "هو التعامل الإيجابي من قبل مدينة مصراته مع استفزاز خليفة حفتر بعد هجومه على الموانئ النفطية، واحترام المدينة للاتفاق السياسي الذي تم التوقيع عليه في الصخيرات المغربية".

وأوضح أبو ستة في هذا الصدد أن" الاجتماع الذي حضره أعضاء المجلس البلدي وأعضاء من مجلس النواب وعضو المجلس الأعلى للدولة بلقاسم قزيط، طرح فيه استياء المدينة من جمود المجلس الرئاسي في طرابلس بعد استقراره في العاصمة وعدم تقديمه لما يفترض".

وأشار المسؤول المحلي لمدينة مصراته أنه" تم الاتفاق خلال الاجتماع على الضغط على البرلمان الليبي في طبرق لمنح الثقة لحكومة الوفاق الوطني، واحترام الاتفاق السياسي الذي شارك البرلمان في التوقيع عليه".

من جانب آخر، جدد المبعوث الأممي إلى ليبيا، مارتن كوبلر، استعداده للقاء القائد العام للجيش خليفة حفتر لمناقشة "تشكيل جيش ليبي موحد لمكافحة جميع صور الإرهاب ولحماية مرافق النفط".

وقال كوبلر في حوار مع صحيفة "لاستامبا" الإيطالية :"إن النفط ملك جميع الليبيين، وليس جزءا معينا فقط"، مؤكدا من جديد أن العملية العسكرية التي طالت الموانئ في منطقة الهلال النفطي مدعاة لقلق كبير، مضيفا أن اتفاق الصخيرات يمنح المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق صلاحيات قيادة القوات المسلحة الموحدة.

وأعلن المبعوث الدولي عن رغبته في عقد اجتماعات مع الجهات المعنية في شرق ليبيا لإيجاد حل ولضمان احترام الاتفاق السياسي، مضيفا أن التوترات العسكرية موجودة "ولكن ليبيا بحاجة إلى الحوار والاستقرار والوحدة".

المصدر: وكالات