المنظمة الدولية للهجرة: كوبلر أهمل المهاجرين الراغبين بالبقاء في ليبيا

أخبار العالم العربي

المنظمة الدولية للهجرة: كوبلر أهمل المهاجرين الراغبين بالبقاء في ليبيامهاجرون أفارقة في مركز احتجاز بميناء طرابلس الليبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i106

قالت المنظمة الدولية للهجرة الخميس 15 سبتمبر/أيلول إن البيانات التي أعلنها المبعوث الدولي إلى ليبيا عن المهاجرين تهمل الراغبين منهم في البقاء بليبيا".

ونقلت وكالة آكي الإيطالية للأنباء عن المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة في إيطاليا، فلافيو دي جاكومو تساؤله عن مصدر الأرقام التي أعلنها المبعوث الدولي إلى ليبيا، مضيفا " منظمتنا تعلم بوجود مئات آلاف المهاجرين، كما هو الحال دائما، لكننا لا نملك أدلة على أن هناك زيادة ما".

وقال فلافيو دي جاكومو إن "منظمتنا الى جانب عدم علمها بزيادة كبيرة في تدفقات الهجرة، الثابتة أساسا"، فهي "ترى أن أعداد الإريتريين الذين يصلون إلى ليبيا قد انخفض الى النصف".

وكان  كوبلر أعلن في حوار أجرته معه صحيفة لاستنامبا الإيطالية الخميس 15 سبتمبر/أيلول وجود 235 ألف مهاجر في ليبيا ينتظرون وسيلة للإبحار إلى إيطالليا، مضيفا أن هؤلاء "سيتمكنون من ذلك في نهاية المطاف"، مشددا على أن عملية بسط الأمن في ليبيا مفصلية "لمواجهة ظاهرة الاتجار بالبشر التي تتشابك مع الإرهاب".

وشدد المبعوث الخاص للأمم المتحدة على أن "تعزيز الأمن في ليبيا هو أهم قضية في الوقت الراهن. وبحال تشكيل جيش قوي وموحد، وليس مقسما، سوف تنتهي مخاطر الإرهاب والاتجار بالبشر".

وتفيد بيانات أصدرتها وزارة الداخلية الإيطالية مؤخرا بأن نحو 125 ألف شخص وصلوا، منذ مطلع العام الجاري، إلى سواحل هذا البلد، جميعهم تقريبا ينحدرون من منطقة جنوب الصحراء الإفريقية، علما بأن نحو 122 ألف مهاجر تم إحصاؤهم خلال الفترة ذاتها من عام 2015.

غير أن إيطاليا تواجه مشكلة مع إغلاق حدودها الشمالية، ما يقطع الطريق على القسم الأكبر من المهاجرين الواصلين إليها، ويشكل ضغطا متزايدا على مراكز إيواء اللاجئين التي تستقبل حاليا 155 ألف لاجئ، بالمقارنة مع 66 ألفا نهاية 2014 و103 آلاف نهاية 2015.

المصدر: آكي