جونسون يدعم إعادة زوارق المهاجرين إلى ليبيا

أخبار العالم

جونسون يدعم إعادة زوارق المهاجرين إلى ليبياصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0zp

أيد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الخميس 15 سبتمبر/أيلول فكرة "إعادة" مراكب المهاجرين إلى ليبيا لمنعهم من الوصول إلى إيطاليا، في إجراء قال إن له "أثرا رادعا".

وقال جونسون، خلال مؤتمر صحافي مشترك في فلورنسا مع نظيره الإيطالي باولو جنتيلوني، إن هناك عددا هائلا من المهاجرين يتوافدون إلى إيطاليا "نحن في المملكة المتحدة مصممون على مساعدة إيطاليا، ونقر أن هذه المشكلة أوروبية"....."نساهم بحصتنا من العمل عبر مشاركة سفينتي (إتش أم أس دايمند) و(إتش أم اس إنتربرايز) العسكريتين في عملية صوفيا للمساعدة على إعادة عدد من تلك المراكب". 

من جهته كرر جنتيلوني أن القضية يجب ألا تعتبر "مشكلة إيطالية بل مشكلة أوروبية" لافتا إلى أن سيتم بحث هذه المسالة يوم الجمعة 16 سبتمبر/أيلول في القمة غير الرسمية للاتحاد الأوروبي في براتيسلافا.

وتهدف "عملية صوفيا" البحرية الأوروبية إلى مكافحة تهريب المهاجرين مقابل سواحل ليبيا، ويمكن للسفن المشاركة فيها مداهمة مراكب المهربين الذين يغامرون بالوصول إلى المياه الدولية.

ومنذ أسابيع كلفت "عملية صوفيا" أيضا بتدريب وتجهيز قوة خفر السواحل الليبية التي تعترض بانتظام مراكب المهاجرين قبل خروجها إلى المياه الدولية.

يذكر أنه منذ عام 2014 وصل أكثر من 450 ألف مهاجر إلى سواحل ايطاليا، واصل بعضهم الطريق شمالا، لكن مع إغلاق الحدود وفشل برنامج إعادة التوطين الأوروبي يبقى الوافدون بحكم الواقع على الأراضي الإيطالية.

المصدر : وكالات 

فيسبوك 12مليون