موسكو تكشف عن موعد توقيع اتفاق "السيل التركي"

مال وأعمال

موسكو تكشف عن موعد توقيع اتفاق خريطة تظهر المسار المقترح لخط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0f5

تعتزم موسكو توقيع اتفاق مع أنقرة، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لبدء تنفيذ مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود ومنها إلى أوروبا.

وقال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، السبت 10 سبتمبر/أيلول: "يجري حاليا التفاهم بشأن الاتفاق، بين الحكومتين، وخارطة الطريق... عملية الاتفاق على النص النهائي، جارية. نخطط للتوقيع في أكتوبر/تشرين الأول".

وكانت روسيا وتركيا وقعتا اتفقا مبدئيا بينهما في نهاية عام 2014 فيما يتعلق بالسيل التركي، إلا ان الاتفاق الحكومي بين البلدين لم يوقع إلى الآن.

ويشكل مشروع "السيل التركي" أحد أهم المشاريع التي تربط روسيا بتركيا، لذلك اتفق رئيسا البلدين، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، بعد تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة، على القيام بخطوات ملموسة بهدف دفع المشروع نحو الأمام.

وفي هذا الإطار، عقد أليكسي ميللر مدير شركة الطاقة الروسية "غازبروم" ووزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، براءات البيرق، لقاء حول مشروع خط "السيل التركي"، توصل خلاله الجانبان إلى إعطاء تركيا التصاريح الضرورية من أجل تنفيذ المشروع.

ويتضمن مشروع "السيل التركي" بناء أنبوبين لنقل الغاز باستطاعة تمريرية لكل أنبوب تصل إلى 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. الأنبوب الأول، موجه لتلبية احتياجات السوق التركية، أما الآخر فمخصص للمشترين في جنوب أوروبا.

ويتوقف تنفيذ الأنبوب الثاني على حصول موسكو على ضمانات من الاتحاد الأوروبي. وفي حال نجاحه، فإنه يمكن ربط "السيل التركي" مع مشروع خط أنابيب أدرياتيكي "تاب" (مشروع خط أنابيب تركيا - اليونان- إيطاليا).

المصدر: وكالات