صائد الكائنات الفضائية

الصين تكشف النقاب عن أكبر تلسكوب في العالم

الفضاء

صائد الكائنات الفضائيةتلسكوب "FAST"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0d3

تستعد الصين لكشف النقاب عن أكبر تلسكوب في العالم مع نهاية الشهر الحالي سبتمبر/أيلول، لالتقاط رسائل من الفضاء الخارجي تدل على وجود حياة خارج كوكب الأرض.

ودخل إنشاء التلسكوب "the Five Hundred Metre Apeture Spherical Telescope" أو "FAST" الذي يبلغ ارتفاعه 500 متر، مرحلته النهائية، وقد بني في مدينة بينغتانغ بمقاطعة قويشتشو بجنوب غرب الصين.

تلسكوب "FAST"
تلسكوب "FAST"

واستغرق بناء "FAST" العملاق 5 سنوات، وهو بحجم 30 ملعب كرة قدم ويبلغ قطره 1640 قدما، ما يعادل 500 متر، وقامت السلطات الصينية بنقل 8 آلاف شخص من السكان المحليين لإفساح المجال أمام التلسكوب الأضخم في العالم، باعتبار أن عمله يتطلب انعدام وجود موجات راديو في مساحة تقدر بنحو 10 كم.

تلسكوب "FAST"

وقد تم حظر بعض الأنشطة في المنطقة مثل الصيد وجمع الحطب واستصلاح الأراضي كما يحظر أيضا بناء أية مشاريع لا أهمية لها، ومن يخالف الأمر فسيتعرض للتغريم بمبلغ قدره 100 ألف يوان أي ما يعادل نحو 15 ألف دولار.

ومن المقرر أن يدخل التلسكوب حيز العمل بتاريخ 25 سبتمبر/أيلول، وكانت أعمال البناء قد انطلقت في مارس/آذار 2011 وبلغت كلفة المشروع 1.2 مليار يوان أي بنحو 183 مليون دولار.

تلسكوب "FAST"
تلسكوب "FAST"

وأقيم حفل أطلقت خلاله البالونات من داخل التلسكوب يوم 3 يوليو/تموز بعد أن قام المختصون بتركيب آخر الصفائح العاكسة من أصل 4450 صفيحة يتكون منها تلسكوب "FAST" اللاسلكي.

ويمكن للتلسكوب التقاط أية إشارات لاسلكية ضعيفة، ما يمكنه أن يتيح للعلماء دراسة مجرة درب التبانة بمزيد من التفاصيل ومعرفة أصل الكون، وتعزيز القدرة على مراقبة الفضاء الخارجي.

تلسكوب "FAST"

المصدر: "دايلي ميل"