نواب في الكونغرس الأمريكي يطالبون بوقف مبيعات أسلحة للسعودية

أخبار العالم

نواب في الكونغرس الأمريكي يطالبون بوقف مبيعات أسلحة للسعوديةانقسامات بين المشرعين الأمريكيين حول مبيعات الأسلحة للسعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i09h

قدم أربعة أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار من شأنه تعطيل صفقة بيع أسلحة بقيمة 1.15 مليار دولار للسعودية، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز"، الخميس 8 سبتمبر/أيلول.

وذكر السيناتور كريس ميرفي في صفحته على "تويتر" أن النواب الأربعة الذين قدموا مشروع القرار هم: راند بول ومايك لي من الحزب الجمهوري، وآل فراكلين وكريس ميرفي من الحزب الديمقراطي.

وقال ميرفي إن السبب الرئيس وراء اعتراض النواب الأربعة على بيع الأسلحة للسعودية هو الحملة العسكرية التي يخوضها الجيش السعودي ضد الحوثيين في اليمن ما يسبب تعزيز المتطرفين الإسلاميين في المنطقة.

وكتب ميرفي في تغريدة على تويتر: "أصبحت الحرب في اليمن كارثة. يجب على الولايات المتحدة أن توقف مبيعات الأسلحة إلى شركائنا السعوديين حتى نتأكد من تغيير سلوكهم".

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، بأن المجموعة المكونة من 62 مشرعا أمريكيا بقيادة النائب عن ولاية كاليفورنيا، تيد ليو، وجهت رسالة إلى الرئيس أوباما داعين الإدارة إلى تأجيل الصفقة وعبروا فيها عن قلقهم إزاء تزايد عدد الضحايا المدنيين نتيجة لضربات الجوية التي ينفذها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وجاء في الرسالة: "يجب أن يُعطى أي قرار لبيع المزيد من الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية وقتا كافيا للمناقشة الشاملة من قبل الكونغرس".

يذكر أن الحكومة الأمريكية أوقفت بيع الأسلحة العنقودية للرياض في مايو/أيار الماضي.

المصدر: وكالات