إقالة عضوين من لجنة جوائز نوبل للطب بعد فضيحة

متفرقات

إقالة عضوين من لجنة جوائز نوبل للطب بعد فضيحةإقالة عضوين من لجنة جوائز نوبل للطب بعد فضيحة مدوية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i07b

تمت إقالة عضوين من لجنة "جائزة نوبل" في الفيزيولوجيا أو الطب بسبب تورطهم في فضيحة تتعلق بجراح إيطالي للخلايا الجذعية.

ووفقا لرويترز فإنه سيتم طرد كل من هارييت وولبيرغ وأندرس هامستين على إثر طرد الحكومة مجلس إدارة معهد كارولنسكا الطبي بالكامل، الذي عمل فيه الجرّاح الإيطالي.

ويحمل الجراح الايطالي اسم باولو ماكياريني، وهو يعد رائدا في عمليات زرع القصبة الهوائية من الخلايا الجذعية، لكن اثنين من مرضاه توفيا وتم اتهامه بسوء السلوك العلمى.

واعتبر كل من العضوين، اللذين تمت إقالتهما، من ضمن المجموعة التي تجاهلت التحذيرات بشأن الجراح الإيطالي. ووفقا لتقرير صادر عن معهد كارولينسكا الذى كان يعمل به الدكتور ماكيارينى، فإن الأخير قدّم لهما معلومات خاطئة عن سيرته الذاتية وأن هناك شكوك بشأن مصداقية بعض البيانات.

وكشف تحقيق خارجي مستقل، الأسبوع الماضي، أن ماكياريني نفذ 8 عمليات زرع لقصبة هوائية من البلاستيك الملبس بخلايا جذعية تابعة للمريض، 3 منها في السويد، حيث نجا من هذه العمليات الجراحية شخصان فقط، مما أرغم إدارة المعهد على إعادة النظر في مصداقية سيرته الذاتية. 

وقال توماس بيرلمان سكرتير اللجنة المسؤولة عن منح جائزة نوبل إن "العالمين قد تم طردهما من اللجنة المانحة لجائزة نوبل المتكونة من 50 عالما، والتي سبق لها وأن اختارت مرشحا للفوز بالجائزة المقبلة في مجال الطل، إلا أنه وبعد طرد العالمين فلن يتم اختيار مرشح آخر لعدم اكتمال النصاب القانوني للجنة، ويبقى حتى الآن المرشح الذي تم اختياره مسبقا وحيدا في القائمة من دون منافسين".

الجدير بالذكر أن مجلس "نوبل" يعد منفصلا عن معهد كارولينسكا.

المصدر: "ذي فارج"

أفلام وثائقية