أردوغان: مستعدون للمشاركة في تحرير الرقة

أخبار العالم العربي

أردوغان: مستعدون للمشاركة في تحرير الرقةالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i01v

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده مستعدة لقبول اقتراح واشنطن حول إجراء عملية مشتركة لتحرير الرقة السورية من أيدي تنظيم "داعش".

ونقلت وسائل إعلام تركية يوم الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول تصريحات أردوغان بهذا الشأن خلال رحلة عودته من الصين حيث شارك في فعاليات قمة العشرين يوم الأحد والاثنين الماضيين.

ونقلت صحيفة "حرييت" عن أردوغان قوله: "الرقة هي المعقل الرئيسي لـداعش. وقال لي الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه يريد أن يتعاون معنا بشأن الرقة. ونحن قلنا إنه لا مانع من جانبنا، واقترحنا عقد لقاء بين العسكريين لبحث هذا الموضوع وكيف يمكننا أن نفعل ذلك".

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده يجب أن تثبت موقعها في المنطقة ولا يحق لها التراجع ولو خطوة واحدة.

وأكد أن أنقرة لا تواجه أي صعوبات لدى التعاون مع واشنطن في سياق إجرائها عملية "درع الفرات" في شمال سوريا. ووصف التعاون مع الأمريكيين خلال العمليات في منطقة الراعي بأنه "مريح"، مؤكدا استمرار التعاون التركي-الأمريكي في سياق العمليات بجرابلس.

وتابع أردوغان أنه سيواصل المحادثات مع الزعيمين الروسي والأمريكي حول نظام وقف إطلاق النار في حلب.

وأضاف: "إننا قلنا للرئيس فلاديمير بوتين في الصين إنه من الضروري التوصل إلى وقف لإطلاق النار في حلب فورا. وتتعلق هذه العمليات بدرجة كبيرة بالمحادثات الجارية بين وزراء خارجية تركيا وروسيا الولايات المتحدة. وسيعقد الوزراء اجتماعا ثلاثيا". وقال إنه ينوي إجراء مكالمات هاتفية بهذا الشأن معه الرئيسين الروسي والأمريكي.

وأوضح: "لقد قلنا إننا نريد إحلال أجواء سلمية في حلب قبل عيد الأضحى. وينظر شركاؤنا إلى هذا الاقتراح بشكل إيجابي. وأكد بوتين لي أنه يمكن تحقيق النتيجة المرجوة في غضون يومين أو 3 أيام".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية