وزير يمني: سجلنا 70 ألف حالة انتهاك لحقوق الإنسان

أخبار العالم العربي

وزير يمني: سجلنا 70 ألف حالة انتهاك لحقوق الإنسان وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzzs

أعلن وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول عن وجود أكثر من 1164 حالة قتل خارج نطاق القانون مارستها جماعة الحوثي وصالح في اليمن.

وقال الأصبحي في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة،: "هذه الميليشيات جندت آلاف الأطفال منذ بدأت الحرب على اليمن".

وقال الأصبحي: "رصد أكثر من 70 ألف حالة انتهاك من قبل الحوثيين والقوات التابعة لصالح"، مشيرا إلى أن هذه الميليشيات جندت الأطفال وزرعت الألغام ونفّذت عمليات اختطاف.

وأوضح الأصبحي أن تعز تحتل الصدارة في حالات التعرض للقتل خارج نطاق القانون، كاشفا عن انتهاكات طالت الصحفيين ووسائل الإعلام.

وكانت مفوضية حقوق الإنسان الأممية، طالبت، في تقرير نشرته في أغسطس/آب الماضي، بضرورة فتح تحقيق دولي في جرائم الحرب المرتكبة في اليمن، وحملت التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، المسؤولية الكبرى عن مقتل وجرح وتشريد الآلاف من المدنيين، كما ارتكب التحالف انتهاكات أخرى.

ودعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، إلى بدء تحقيق دولي في الانتهاكات الجسيمة، قائلا: "اللجنة الوطنية لم تنجح في ملاحقة المخالفين".

وقال تقرير الأمم المتحدة: "الحالات التي رصدها المكتب تشير إلى أن طول أمد الصراع أبرز، بشدة، الخطر الكارثي المتمثل في حدوث انهيار ممنهج في اليمن".

المصدر: وكالات