شويغو: مصر تريد أسلحة روسية وندعمها ضد الإرهاب

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzu2

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن وزارته تدعم مصر في نضالها ضد الإرهاب الدولي وفي سعيها لتعزيز الأمن الإقليمي والاستقرار بشمال إفريقيا.

وقال شويغو في كلمة له الاثنين 5 سبتمبر/ أيلول خلال الجلسة الثالثة للجنة الروسية – المصرية المشتركة للتعاون العسكري الفني التي عقدت في موسكو، إن روسيا تدعم جهود القيادة المصرية في مجال التصدي للإرهاب الدولي بما في ذلك لتطبيع الوضع في سيناء. وشدد على أن القضاء على الجماعات الإرهابية والمتطرفة العاملة في شبه الجزيرة وفي كل مصر يلبي مصالح ليس فقط مصر بل وكل المنطقة.

وأشار شويغو إلى أن الجانب الروسي يهمه الدور الرائد لمصر في تعزيز الأمن الإقليمي والاستقرار في شمال إفريقيا. وشدد على أن وزارة الدفاع الروسية تركز على التطوير اللاحق للعلاقات بين القوات المسلحة في الدولتين لمصلحة الأمن.

وأعلن الوزير الروسي أيضا أن مصر تعتبر شريكا استراتيجيا مهما جدا لروسيا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ونوه بأن العلاقات الروسية – المصرية تشهد في الفترة الأخيرة نهوضا ملحوظا فعلا.

من جانبه أعرب وزير الدفاع المصري صدقي صبحي عن الامتنان للجانب الروسي على الدعوة لزيارة موسكو ومنحه الفرصة لبحث تطوير التعاون العسكري الفني بين الجانبين. ومن المعروف أن الوفد المصري يضم وزير التصنيع الحربي المصري محمد سعيد العصار.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التعاون العسكري الفني الروسية–المصرية كانت قد عقدت لقاءها السابق في القاهرة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو حينها أن موسكو تركز على تطوير العلاقات مستقبلا بين القوات المسلحة في الدولتين في جميع الاتجاهات ولمصلحة أمن الدولتين.

وأشار شويغو إلى أن المناورات المشتركة تعتبر من أهم أشكال التعاون بين الجانبين، وذكر أنه وبالإضافة إلى المناورات الموجودة ومن بينها المناورات البحرية، يخطط الجانبان لتنفيذ مناورات مشتركة في مجال مكافحة الإرهاب.

وتبدي مصر اهتماما بالإنتاج المشترك مع روسيا لنظم الاتصال التكتيكية من الجيل الخامس، ومحطات الاتصال العسكرية من طراز P-168 "إكفادوك" التي صممتها شركة "سوزفيزديه" الروسية.

شويغو: مصر تسعى لتزويد جيشها بأسلحة روسية حديثة

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الاثنين أن مصر تسعى لتزويد جيشها بأسلحة روسية حديثة.

وقال في كلمته خلال الجلسة الثالثة للجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون العسكري الفني المنعقدة بموسكو، إنه "يلاحظ في المجال العسكري – الفني وجود ديناميكية إيجابية مستقرة مع ازديدا عدد العقود. وأني أشير بكل سرور إلى أن مصر تسعى لتزويد قواتها المسلحة بنماذج حديثة من الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية".

ونوه الوزير شويغو بأنه تم خلال العمليات القتالية التي نفذتها القوة الجوية الروسية في سوريا، إثبات الكفاءة القتالية والقدرة العالية للأسلحة الروسية .

وشدد شويغو على أهمية توقيع حكومتي الدولتين في مايو/ أيار عام 2016 على مذكرة حول منح مصر إمكانية الوصول إلى الإشارة العالية الدقة لمنظومة الملاحة الفضائية الروسية الشاملة بواسطة الأقمار الصناعية، غلوناس، واعتبر ذلك حدثا مفصليا هاما جدا في مسيرة التعاون بين الجانبين.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم خلال جلسة اللجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون العسكري الفني الحالية، استعراض نتائج عملها خلال العام الماضي وتحديد المهام الأولوية في المستقبل.

المصدر: وكالات 

 


   

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة