خامنئي يهاجم الإدارة السعودية لمناسك الحج

أخبار العالم

خامنئي يهاجم الإدارة السعودية لمناسك الحج المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hztw

 دعا قائد الثورة الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي، الاثنين 5 سبتمبر/أيلول، العالم الإسلامي إلى إيجاد حل لإدارة السعودية لمناسك الحج بسبب ما وصفه بالسلوك الظالم حيال الحجاج.

وفي رسالة بمناسبة بدء موسم الحج وصف خامنئي السعودية بـ"الشجرة الملعونة" قائلا إن "الحكام المثيرين للفتن الذين ورطوا العالم الإسلامي في حروب داخلية وقتل وجرح للأبرياء عن طريق تأسيس وتجهيز الجماعات التكفيرية الشريرة، وراحوا يغرقون اليمن والعراق والشام وليبيا وبلدانا أخرى في الدماء، هم متلاعبون سياسيون لا يعرفون الله".

واتهم قائد المرشد الأعلى حكام السعودية بـ"مد يد الصداقة نحو الكيان الصهيوني المحتل، مغمضين أعينهم عن آلام الفلسطينيين ومصائبهم المهلكة، وبنشر مديات ظلمهم وخيانتهم إلى مدن البحرين وقراها" على حد تعبيره.

وأضاف أن من وصفهم بـ"الحكام عديمي الدين والضمير" الذين خلقوا فاجعة منى الكبرى يتشدقون الآن بعدم تسييس الحج، ويتهمون الآخرين بالذنوب الكبرى التي ارتكبوها، أو تسببوا بها".

وقال خامنئي في رسالته "بدل أن يعتذر حكام السعودية ويبدوا ندمهم ويلاحقوا المقصرين المباشرين في هذه الحادثة المهولة قضائيا، تملصوا بمنتهى الوقاحة وعدم الخجل حتى من تشكيل هيئة تقصي حقائق دولية إسلامية. وبدل الوقوف في موضع المتهم وقفوا في موضع المدعي، وأعلنوا بخبث واستهتار أكبر عن عدائهم القديم للجمهورية الإسلامية ولكل راية إسلامية مرفوعة ضد الكفر والاستكبار".

تجدر الإشار إلى إيران فقدت 450 حاجا بينهم دبلوماسيون إضافة إلى إصابة الآلاف جراء التدافع في 23 سبتمبر/أيلول 2016 أثناء رمي الجمرات في مشعر منى.

وأججت هذه الحادثة الأزمة بين القوتين الإقليميتين المتنافستين فيما تبادل مسؤولو البلدين الاتهامات على امتداد سنة ختمها خامنئي بهذا التصريح.

ورغم قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في يناير/كانون الثاني، جرت محادثات في أبريل/نيسان في الرياض بين السعوديين والإيرانيين لتحديد شروط الحج.

المصدر: وكالات