10 ميزات أساسية للانتخابات البرلمانية الروسية عام 2016

أخبار روسيا

10 ميزات أساسية للانتخابات البرلمانية الروسية عام 2016 لوحة ترويجية للانتخابات الروسية الموحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hztv

تشهد روسيا في الـ 18 سبتمبر/ أيلول انتخابات يوم الاقتراع الموحد، وتنفرد الانتخابات التشريعية الحالية بعدة خصائص رئيسة تميزها عن سابقاتها:

1-أضخم انتخابات في روسيا

  •   سينتخب المقترعون في روسيا 450 نائبا إلى مجلس الدوما.
  • هذه الانتخابات ستكون قياسية من حيث عدد الحملات الانتخابية الإقليمية
  • ستجري في 39 كيانا فيدراليا روسيا حيث ينتخب نواب الجمعيات التشريعية الإقليمية
  • في 7 كيانات سيجري انتخاب مباشر لحاكم المقاطعات.
  • في كيانين سيجري انتخاب رؤساء البرلمانات المحلية.

2- الانتخابات الحالية ستجري بإشراف لجنة انتخابات مركزية جديدة برئاسة السيدة إيلّا بامفيلوفا المعروفة بتوجهاتها الليبرالية.

3-تتميز هذه الانتخابات بالعودة إلى نظام الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد. وسينتخب 225 نائبا عبر القوائم الحزبية و225 عبر دوائر المقعد الواحد.

والحجة الرئيسة للعودة إلى نظام دوائر المقعد الواحد هي تعزيز المنافسة ورفع مستوى النواب أمام الناخبين.

4- نموذج البتلات أو نموذج تويج الزهرة

بدأ العمل من جديد في روسيا بنظام الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد. وقد تم تقسيم كل أراضي روسيا الاتحادية الى 225 دائرة مع الاخذ بالاعتبار الحدود الإدارية بين الكيانات الفيدرالية الروسية(بحيث يكون في كل كيان ما لا يقل عن دائرة واحدة) ويأخذ المخطط بالاعتبار كل التغيرات التي حصلت في روسيا بما في ذلك ظهور كيان جمهورية القرم وكيان مدينة سيفاستوبل . وتم تقسيم المدن الكبرى الى عدة دوائر انتخابية واشتركت بعض مناطقها مع التنظيمات البلدية الاخرى في دوائر انتخابية. اكبر عدد للدوائر الانتخابية في مدينة موسكو( 15 دائرة) وفي مقاطعة موسكو( 11 دائرة). سيستمر العمل بهذا المخطط التقسيمي خلال 10 سنوات.

5- ازدياد مستوى التنافس الحزبي، إذ تمت زيادة عدد الأحزاب المسموح لها بالمشاركة في الانتخابات، بالإضافة إلى الأحزاب البرلمانية الحاليةـ وستعفى الأحزاب التي حصلت في الانتخابات السابقة على 3% من الأصوات أو التي لديها ممثل (ولو واحد) في البرلمانات الإقليمية، من عملية جمع التواقيع.

6- لأول مرة جرى تحديد نظام جديد لاختيار مرشحي حزب "روسيا الموحدة" وذلك عبر الاقتراع التمهيدي الحزبي بشكل علني( برايماريز).

7- منع استخدام الشخصيات المعروفة في القوائم الانتخابية (ما يسمى بقاطرة الجر) التي غالبا ما تتخلى عن المقعد النيابي لشخصية أخرى في القائمة بعد إعلان النتائج.

8- خفض الحد الأدنى لدخول البرلمان للأحزاب من 7% إلى 5% من أصوات الناخبين.

9- تقليص عدد مراقبي سير التصويت

سيسمح لشخصين عن كل حزب أو مرشح بمراقبة التصويت، ويمكن إبعاد المراقب في هذه الانتخابات من المركز الانتخابي بقرار المحكمة حصرا.

10-وضعت قواعد جديدة للترويج الدعائي الانتخابي من بينها أن المرشح المستقل ملزم بحضور المناقشات العلنية بين المرشحين بشكل شخصي.

المصدر: تاس

 

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة