احتجاجات في بريطانيا على خروجها من الاتحاد الأوروبي

أخبار العالم

احتجاجات في بريطانيا على خروجها من الاتحاد الأوروبياحتجاجات في بريطانيا على خروجها من الاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzpv

شارك نحو ألفي شخص في تظاهرة جابت شوارع لندن السبت 3 سبتمبر/أيلول للإعراب عن استيائهم من نتيجة الاستفتاء الذي أجري في يونيو/حزيران الماضي وأدى إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وحمل المتظاهرون أعلام الاتحاد الأوروبي، بينما لون آخرون وجوههم بألوان الاتحاد، وحملوا لافتات كتب عليها شعارات "أوقفوا بريكست" و"نحن في حاجة إلى الاتحاد الأوروبي".

وصوت 51.5% من المشاركين في الاستفتاء لمصلحة خروج لندن من الاتحاد الأوروبي في مقابل 48.1% صوتوا من أجل البقاء في الاتحاد الذي يضم 28 بلداً.

وأكدت رئيسة الوزراء تيريزا ماي أن حكومتها "لن تفعّل المادة 50، التي تطلق العملية الرسمية لخروج بريطانيا قبل العام المقبل".

وقال ديفيد هيلمان مدير إحدى الجمعيات الخيرية وأحد المشاركين في المسيرة: "لا نريد الخروج من الاتحاد الأوروبي".. ندعو إلى إجراء استفتاء ثان... "أعتقد أن الناس هنا يأملون حقاً في أن لا يحصل الخروج.. نحن هنا لمحاولة منع ذلك".

وطالب المتظاهرون الحكومة أيضا بأن تجري مناقشات عامة وشاملة في كل مرحلة من مراحل المفاوضات بما يخص عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن المظاهرة في لندن، انطلقت من حديقة هايد بارك حتى منطقة المباني الحكومية والبرلمان كما تمت إجراءات مماثلة أيضا في أدنبرة، وبرمنغهام، وكامبريدج وأكسفورد، وبريستول.

وجرى احتجاج مضاد أقل عددا لمؤيدي "بريكست" حمل المشاركون فيه لافتات كتب عليها شعار: "لا نريد مزيدا من الأعذار... نريد الخروج الآن".

المصدر: وكالات