آلاف الأكراد يتظاهرون ضد أردوغان في ألمانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzoy

تظاهر آلاف الأكراد السبت 3 سبتمبر/أيلول في كولونيا غربي ألمانيا احتجاجا على سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد الهجوم الذي شنه الجيش التركي على المقاتلين الأكراد شمالي سوريا.

وقالت وكالة "دي بي إيه" الألمانية إن "نحو 30 ألف شخص شاركوا في التظاهرة"، وهو رقم يتطابق مع الرقم الذي قدمه المنظمون.

وأعلنت الشرطة أن التظاهرة جرت من دون أي حادث يذكر، وحشدت ألفا من عناصرها لحماية التظاهرة وخصوصا لمنع أي صدام مع أتراك يعيشون في ألمانيا ويناصرون أردوغان.

وحمل المتظاهرون صورا لزعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان مطالبين بإطلاق سراحه، حيث لا يزال مسجونا في تركيا منذ العام 1999.

وأطلق المتظاهرون هتافات مناهضة لحملات الاعتقال التي تقوم بها السلطات التركية بعد محاولة الانقلاب منتصف يوليو/تموز الماضي، وأيضا هتافات احتجاجا على الدخول التركي لشمال سوريا.

ويعتبر المسلحون الأكراد في شمال سوريا، أن الهدف الأول للجيش التركي هو ضربهم أكثر مما هو ضرب مواقع تنظيم داعش في شمال سوريا.

وأفادت وكالة الأنباء الألمانية، أن "جمعية (ناف- ديم) الكردية هي التي دعت للتظاهرة"، فيما تعتبر الاستخبارات الألمانية أن هذه الجمعية قريبة من حزب العمال الكردستاني.

وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني في خانة التنظيمات الإرهابية، فيما تحظر ألمانيا أي نشاط لهذا الحزب منذ العام 1993.

وكانت كولونيا شهدت في نهاية يوليو/تموز المنصرم تظاهرة أخرى ضخمة، لكنها كانت تعبيرا عن الدعم لأردوغان، وجمعت نحو 40 ألف شخص.

وتعيش في ألمانيا جالية تركية كبيرة جدا، فيما يبلغ عدد الأكراد نحو مليون شخص.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون