بوتين: سننفذ "السيل التركي" في نهاية المطاف

مال وأعمال

بوتين: سننفذ بوتين: سننفذ "السيل التركي" في نهاية المطاف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzjo

أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن ثقته بأن مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، سيتم تنفيذه في نهاية المطاف.

وقال بوتين في تصريح لوكالة "بلومبرغ"، الجمعة 2 سبتمبر/أيلول: "نحن نعول كثيرا على أن يتسنى لنا إقامة حوار بناء، ولدينا العديد من المشاريع الكبيرة في مجال الطاقة، بما فيها (السيل التركي)... وأعتقد بأننا سننفذه في نهاية المطاف، وعلى كل حال الجزء الأول منه، المتعلق بتطوير الإمكانيات للنقل وزيادة التوريدات إلى السوق الداخلية التركية، ولكن مع إمكانية التوريد إلى الشركاء الأوروبيين، في حال أعربوا عن رغبتهم في ذلك، وفي حال أيدت ذلك المفوضية الأوروبية".

واتفقت شركة "غازبروم" الروسية مع وزارة الطاقة التركية، الأربعاء 31 أغسطس/آب، على إتمام الحصول على كافة التراخيص اللازمة لمشروع "السيل التركي" في أسرع وقت.

وتمت مناقشة استئناف مشروع إنشاء خط أنابيب نقل الغاز الروسي "السيل التركي"، يوم 9 أغسطس/آب الماضي، خلال لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، بعد تجميد المشروع بسبب الخلافات حول أسعار الغاز الروسي والانتخابات البرلمانية المبكرة في تركيا في العام الماضي، كما تم تقليص طاقته التمريرية من 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى 31.5 مليار. إضافة إلى توتر العلاقات بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط الأخيرة قاذفة روسية فوق سوريا أثناء تأديتها مهمة ضد الإرهاب.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic