ريابكوف: موسكو وواشنطن على بعد خطوات من الاتفاق حول حلب

أخبار العالم العربي

ريابكوف: موسكو وواشنطن على بعد خطوات من الاتفاق حول حلبحلب..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzec

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن عسكريين من روسيا والولايات المتحدة سيلتقون في الساعات القريبة المقبلة للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن تنسيق الجانبين في حلب السورية.

وقال ريابكوف في حديث لوكالة "تسنيم" خلال زيارته إلى إيران، "نحن على بعد خطوات من إيجاد حل للوضع الخاص في حلب. وسيلتقي عسكريونا (الروس والأمريكيون) من جديد خلال الساعات القريبة المقبلة للتوصل إلى اتفاق نهائي. ولم نتوصل حتى الآن إليه (إلى الاتفاق)".

وأكد الدبلوماسي الروسي أن الجانبين الروسي والأمريكي حققا تقدما في الفصل بين الإرهابيين والمعارضة المعتدلة في سوريا، قائلا: "حققنا تقدما في هذه القضية ونحاول توسيع نقاط تلاقي الأفكار بيننا وبين الولايات المتحدة حول هذه القضية".

وحول تقييمه لنهج واشنطن خلال المباحثات الأخيرة قال ريابكوف إن الولايات المتحدة الأمريكية تتبنى الآن توجها أكثر إيجابية مقارنة بالسابق.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تبدي رغبتها في التعاون مع واشنطن، مضيفا: "في حال عدم وجود عمليات عسكرية مناسبة نرحب بالتعاون الأكثر عمقا كتبادل المعلومات والاتصالات بين القوات العسكرية للجانبين".

ومع ذلك أشار الدبلوماسي الروسي إلى أن عقبات جميع المباحثات والنقاشات المتعلقة بالقضية السورية كانت تعود إلى النموذج المؤسف للغاية الذي تتبعه الولايات المتحدة، قائلا "نحن على ما يبدو نتفق حول شيء ما لكن في اليوم التالي تقوم واشنطن بإحداث تغيير على الصعيد الميداني فنواجه أفكارا وطلبات وشروطا إضافية جديدة".

وفيما يخص استخدام القاعدة الجوية في همدان أشار ريابكوف إلى أن روسيا لم تستقر في تلك القاعدة الجوية، قائلا: "إن هذا الاستخدام كان ناجما عن بعض الترتيبات المشتركة لروسيا وإيران وكان ذلك شيئا مشتركا توصلت إليه طهران وموسكو".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية