جدل بين المكسيك وترامب حول ثمن الحاجز الحدودي

أخبار العالم

جدل بين المكسيك وترامب حول ثمن الحاجز الحدودي المرشح الجمهوري دونالد ترامب والرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو 31/8/2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzdh

أبلغ المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب الرئيس المكسيكي بأنه سيقيم في حال فوزه، حاجزا حدوديا بين البلدين لمنع دخول المهاجرين بشكل غير قانوني.

من جهته ذكر إنريكي بينا نييتو أنه أبلغ ترامب خلال اجتماعهما الخاص في مكسيكو سيتي الأربعاء 31 أغسطس/آب بأن حكومته لن تتحمل التكلفة، وعلق نييتو على هذه المسألة على موقعه في تويتر "في بداية الحديث مع دونالد ترامب أوضحت أن المكسيك لن تدفع ثمن الجدار".

ولم يتطرق ترامب إلى من سيتحمل كلفة الجدار،"بحثنا السياج بالفعل، لكننا لم نبحث تمويل السياج الذي سيبحث في وقت لاحق حيث كان هذا اللقاء أوليا للغاية ..لقد كان لقاء ممتازا".

وقال بينا نييتو في تصريحاته عقب اجتماعه مع ترامب الذي يزور المكسيك، إن "الحدود يجب أن ينظر إليها باعتبارها ذات قيمة للمنطقة"، وأضاف أن الهجرة غير المشروعة من المكسيك إلى الولايات المتحدة انخفضت بشكل كبير منذ وصولها إلى الذروة قبل 10 سنوات. 

يذكر أن ترامب صرح مرارا في حملاته الانتخابية بأن المكسيك يتوجب عليها دفع كلفة إنشاء الحاجز الحدودي وهو ما قوبل بالاستحسان والتصفيق من مؤيديه.

وجاءت زيارة ترامب إلى مكسيكو سيتي قبل ساعات من الموعد المقرر لإلقائه خطابا مرتقبا في ولاية أريزونا الحدودية بشأن كيفية تصديه للهجرة غير الشرعية إذا فاز في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

من جهة أخرى طالب الرئيس المكسيكي، المرشح دونالد ترامب باحترام المكسيكيين، "المكسيكيون في الولايات المتحدة أناس شرفاء، ويستحقون احترام الجميع".

هذا وقد تجمع بضع عشرات وسط العاصمة المكسيكية للاحتجاج على الزيارة وحمل بعضهم لافتات عليها عبارات مثل "لست محل ترحيب" و"ليرحل ترامب وبينا"، وتملكت حالة من الغضب الكثير من المكسيكيين بسبب زيارة ترامب الذي نعتهم بأنهم مغتصبون ومهربو مخدرات وكانوا يريدون منه اعتذارا لكن هذا لم يحدث.

المصدر : وكالات 

فيسبوك 12مليون