مقتل 25 مدنيا في غارات للتحالف العربي على شمال اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzbe

قتل ما لا يقل عن 25 مدنيا، الأربعاء 31 اغسطس/آب، جراء غارات للتحالف العربي بقيادة السعودية على محافظتي صعدة وحجة في شمال اليمن.

أكدت وكالة "رويترز"، نقلا عن مصادر طبية وعن السكان المحليين، مقتل 16 شخصا على الأقل في ضربة جوية للتحالف على منزل المواطن اليمني صالح أبو زينة بمدينة صعدة.

وقالت المصادر إن الصواريخ سقطت، الأربعاء 31 أغسطس/آب، على منزل صالح أبو زينة، وهو إمام أحد المساجد في محافظة صعدة بشمال البلاد، وأشارت إلى أن الرجل وابنيه وأفراد أسرتيهما قتلوا جميعا في الهجوم.

ونقلت "رويترز" عن أحد السكان قوله: "وقعت الغارة الجوية في الصباح ولأن المنزل مصنوع من الطين استغرق الأمر حتى الظهر لانتشال الجثث".

كما أفادت الوكالة نقلا عن أحد المسعفين بأن عمال الإغاثة كانوا يشعرون بالقلق من إمكانية وقوع ضربات جوية جديدة عندما وصلوا إلى المكان ورأوا طائرة ما زالت تحلق.

مواطن يمني بعد إنقاذه من أنقاض المنزل المدمر جراء غارة التحالف العرابي على صعدة (31 أغسطس/آب)

وكانت وكالة "سبأ" اليمنية قد أفادت، في وقت سابق من الأربعاء، استنادا إلى مصادر محلية، بمقتل 16 بمدينة صعدة شمال اليمن، معظمهم أطفال ونساء، جراء غارة لطائرات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وأوضحت الوكالة أن طيران التحالف استهدف منزل المواطن أبو صالح زينة في منطقة الصحن، مشيرة إلى أن القتلى هم من 3 عائلات كانوا في المنزل لحظة وقوع الغارة.

مواطنون يمنيون يبحثون عن جثث ضحايا غارة التحالف العربي على منزل أبو صالح زينة في صعدة اليمنية (31 أغسطس/آب)

وأشار المصدر إلى أن المنقذين واجهوا صعوبات بالغة في إخراج الضحايا وانتشال الجثث بسبب استمرار تحليق الطيران وغاراته المكثفة على المنطقة، لافتاً إلى أن جهود البحث عن ضحايا تحت الأنقاض ما زالت مستمرة.

وأكدت وكالة "سبوتنيك" الروسية، نقلا عن مصدر محلي، أن طائرات للتحالف استهدفت بضربة جوية منزلا في حي البركة بمدينة صعدة اليمنية، ما أدى، حسب الوكالة، إلى مقتل 15 شخصا.

وأكد المصدر أنه تم انتشال الجثث، مشددا على أن معظمها لأطفال ونساء.

مقتل 9 مدنيا في غارة للتحالف على قرية بمحافظة حجة شمالي اليمن

وفي وقت لاحق من الأربعاء، أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية  بمقتل 9 أشخاص بينهم 5 من أسرة واحدة في قصف لطائرات التحالف العربي استهدفت منزلا في محافظة حجة شمال اليمن.

وقال مصدر أمني في المحافظة لـ"سبوتنيك" إن طائرات التحالف شنت غارة على أحد المنازل في قرية الخورية بمديرية حيران التابعة لمحافظة حجة شمال اليمن، ما أدى إلى تدمير المنزل بالكامل وتضرر عدد من المنازل المجاورة.

وأشار المصدر إلى أن أسرة تتكون من 5 أشخاص بينهم أطفال قتلوا جميعا، كما قتل 4 مواطنين من المنازل المجاورة وأصيب 8 آخرون.

يذكر أن اليمن تمر منذ حوالي 17 شهرا بنزاع مسلح مستمر، بين قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، واستعادت المواجهة سخونتها الميدانية المعهودة بعد أشهر من الهدوء النسبي الذي ترافق مع مشاورات السلام في الكويت الجارية بصورة متقطعة برعاية الأمم المتحدة.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس/آذار 2015، ضربات جوية مستمرة لمواقع في اليمن يقول إنها عسكرية وتابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيون) وللقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، في كافة أنحاء اليمن، بهدف "إعادة الشرعية وعودة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي".

وأدى النزاع في اليمن، منذ بدء عمليات التحالف، وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة، إلى مقتل قرابة 10 آلاف شخص وجرح عشرات آلاف الآخرين.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية