اتفاق لتوريد الغاز القبرصي لمصر فور استخراجه

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzb3

وقعت كلا من مصر وقبرص، اتفاقية مبدئية لنقل الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب من قبرص إلى مصر، فور استخراجه من الاحتياطيات التي اكتشفت قبالة سواحل الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط.

وجرى توقيع الاتفاق، الأربعاء 31 أغسطس/آب، في العاصمة القبرصية نيقوسيا، بين وزير النفط المصري طارق الملا ووزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصي يورجوس لاكوتربيس.

وأصدرت وزارة النفط المصرية الأحد 28 أغسطس/آب، بيانا أوضح فيه وزير البترول المصري طارق الملا، أن الاتفاق يأتي في إطار حرص الحكومتين على دعم التعاون بين البلدين خاصة في مجال النفط والغاز وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية خلال الفترة المقبلة، امتدادا للعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين.

واكتشفت شركة "نوبل" الأمريكية للطاقة ما يقدر بنحو 4.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي قبالة سواحل قبرص في أواخر عام 2011.

وأبرمت شركة "إيني" الإيطالية و"كوجاس" الكورية الجنوبية عقدا مع قبرص للتنقيب في ثلاثة مواقع قبالة سواحل البلاد، في حين تتمتع "توتال" الفرنسية بحقوق التنقيب في موقع واحد.

وأبدت شركات "إيني" و"توتال" و"شتات أويل" و"إكسون موبيل" و"قطر للبترول" و"كيرن" اهتمامها بجولة تراخيص ثلاثة امتيازات بحرية أخرى للنفط والغاز قبالة سواحل قبرص في أواخر يوليو/ تموز.

المصدر: وكالات