إيران ستشغل "بارس الجنوبي" خلال 2017

مال وأعمال

إيران ستشغل إيران ستشغل "بارس الجنوبي" خلال 2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzaq

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية علي كاردور أن البلاد ستبدأ الإنتاج من الحقل النفطي "بارس الجنوبي" نهاية العام الإيراني الحالي (20 مارس/آذار 2017).

وأوضح علي كاردور، الأربعاء 31 أغسطس/آب، في تصريح لوكالة "تسنيم" الإيرانية، أن تطوير المرحلة الأولى من طبقة النفط في حقل "بارس الجنوبي" النفطي جارية من قبل الشركات الإيرانية بهدف إنتاج 35 ألف برميل من النفط الخام يوميا.

وأكد كاردور إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لحفر الآبار، مشيرا إلى أن إنتاج النفط سيبدأ قبل نهاية السنة الإيرانية، بعد تثبيت خزانات الإنتاج العائم، والتفريغ (FPSO) وفوهات الآبار.

يذكر أن حقل "بارس الجنوبي" للنفط هو جزء من حقل غاز ضخم مشترك بين إيران وقطر. ويغطي مساحة تبلغ نحو 9.700 كيلومتر مربع، منها 3.700 كيلومتر مربع في المياه الإقليمية الإيرانية  (بارس الجنوبي).

وتشير التقديرات إلى أن الحصة الإيرانية من الحقل تحتوي على 14 تريليون متر مكعب من الغاز و 18 مليار برميل من المكثفات .

وفي بداية شهر أغسطس الجاري أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، أن بلاده تخطط لزيادة حجم صادرات الغاز إلى 200 مليون متر مكعب يوميا، وأن المراحل التطويرية لحقل "بارس الجنوبي" ستدشن قبل 20 مارس/آذار 2017.

وقال زنغنه: "هذا العام، نخطط لإدخال 4 حقول في "بارس الجنوبي" حيز التنفيذ .. ونتوقع هذا العام أن يصل الإنتاج إلى حوالي 236 مليار متر مكعب، و بعد ذلك  نتوقع أن يتجاوز عتبة 400 مليار متر مكعب".

 المصدر: وكالات

توتير RTarabic