كيري يصف محادثاته مع لافروف حول سوريا بـ"الحوار الجيد"

أخبار العالم العربي

كيري يصف محادثاته مع لافروف حول سوريا بـاللقاء الأخير في جنيف بين لافروف وكيري، 26 أغسطس/آب 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzah

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن أمله في أن تتاح الفرصة لإحراز تقدم باتجاه وقف العنف في سوريا، حسبما نقلته وكالة "نوفوستي" الروسية، الأربعاء 31 أغسطس/آب.

تصريح كيري هذا جاء في أثناء زيارة يقوم بها الوزير الأمريكي إلى الهند، حيث قال: آمل في أنه في حال تمكنا من حسم بعض المسائل خلال مناقشاتنا التي نجريها اليوم، ستكون هناك فرصة للتقدم نحو وقف العنف في سوريا".

كما وصف وزير الخارجية الأمريكي مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بـ"الحوار الجيد".

هذا وأكد الكرملين في وقت سابق أن موسكو وواشنطن مازالتا بعيدتين عن التعاون الحقيقي بشأن التسوية في سوريا، مضيفا أن الجانب الروسي ينتظر من الأمريكيين إبداء استعداد أكبر لتعاون كامل النطاق.

ومع ذلك أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تأمل في التوصل إلى اتفاق مع واشنطن قريبا في سياق المشاورات على مستوى الخبراء الجارية في جنيف، مؤكدا في الوقت ذاته أن هذا الاتفاق مرهون بمدى استعداد الجانب الأمريكي للتعاون.

وفي سياق متصل اعتبر المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن المشاورات الروسية الأمريكية التي من المتوقع أن تجري في جنيف هذا الأسبوع ستكون حاسمة فيما يخص استئناف نظام التهدئة بسوريا.

يذكر أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري أجريا محادثات بشأن التسوية السورية في جنيف يوم الجمعة الماضي، واستغرق اللقاء بينهما 12 ساعة.

وكان كيري وصف المحادثات بأنها كانت مثمرة وبناءة جدا، ولوح بضرورة وضع صيغة جديدة لنظام وقف إطلاق النار في سوريا.

بدوره شدد لافروف على أن موسكو وواشنطن تنجحان في إيجاد مزيد من نقاط التلاقي حول سوريا، مضيفا في الوقت ذاته أنه يتعين على الطرفين القيام بخطوات مهمة عدة لدفع التسوية في سوريا إلى الأمام.

المصدر: وكالات