إندونيسيا تحذر من خطر تلوث الجو بسبب الحرائق

العلوم والتكنولوجيا

إندونيسيا تحذر من خطر تلوث الجو بسبب الحرائقحرائق في سومطرة..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz7d

حذرت الوكالة الإندونيسية الوطنية للمناخ ورصد الأجواء من تدهور الحالة البيئية في دول الجوار في الأيام المقبلة بسبب حرائق الغابات في إندونيسيا وتغيير اتجاه الأرياح مؤخرا.

وأوضحت الوكالة في بيان صادر عنها الثلاثاء 30 أغسطس/آب، أن المناطق الرئيسية لحرائق الغابات تقع في غرب جزيرة سومطرة قرب ماليزيا وسنغافورة.

وبحسب معطيات الأقمار الصناعية، فإن حوالي 700 حريق جديد نشبت في جزيرتي كالمنتان وسومطرة الأسبوع الماضي، إلا أن هذا العدد أقل كثيرا مقارنة بالعام الماضي الذي شهد في الفترة ذاتها ظهور أكثر من 5,7 ألف حريق جديد.

وتجاوز مستوى تلوث الجو في مقاطعة رياو بشرق سومطرة مستوى 360 درجة لليوم الثاني على التوالي، علما بأن مستوى 200 درجة يعتبر خطرا جدا لصحة الإنسان، وأشارت الوكالة الوطنية لمنع حدوث الكوارث إلى أن الوضع سيتحسن بشكل ملحوظ فقط في نهاية أكتوبر/تشرين الأول مع بدء موسم الأمطار.

يذكر في هذا السياق أن أهم سبب لنشوب الحرائق في إندونيسيا هو نشاط الفلاحين وأصحاب المنشآت الصغيرة الذين يقومون بإشعال الحرائق عن قصد من أجل تجريد الأراضي من الغابات واستغلالها لاحقا.

وشهدت منطقة جنوب شرق آسيا العام الماضي أكبر كارثة بيئية في التاريخ بسبب تلوث الجو نتيجة حرائق الغابات، مما أدى إلى تدمير 2,6 مليون هكتار من الغابات والمزارع، وتقدر الخسائر المادية بما يقارب 16,1 مليار دولار، أي 1,9% من الناتج الإجمالي الداخلي لإندونيسيا العام الماضي.

المصدر: "تاس"

أفلام وثائقية