بودابست وبراغ تدعوان إلى إنشاء جيش أوروبي مشترك

أخبار العالم

بودابست وبراغ تدعوان إلى إنشاء جيش أوروبي مشتركرؤساء وزراء التشيك وسلوفاكيا وهنغاريا وبولندا والمستشارة الألمانية أثناء لقائهم في وارسو في 26 أغسطس/آب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyum

دعا رئيسا وزراء هنغاريا والتشيك إلى إنشاء جيش أوروبي مشترك، وذلك أثناء لقاء جمعهما، في وارسو، مع نظيريهما البولندي والسلوفاكي والمستشارة الألمانية، الجمعة 26 أغسطس/آب.

وخلال اللقاء الذي عقد قبل أول قمة للاتحاد الأوروبي بعد مغادرة بريطانيا له، ويزمع افتتاحها في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا، في 16 من سبتمبر/أيلول القادم، قال رئيس الحكومة الهنغارية فيكتور أوربان: "يجب علينا إعطاء الأولوية للأمن وإطلاق بناء جيش أوروبي مشترك".

ومن جانبها، اكتفت المستشارة ألالمانية، أنغيلا ميركل، بالإشارة إلى أن "الأمن مسألة جوهرية"، و"علينا أن نقوم بمزيد من العمل سوية من أجل الأمن والدفاع".

وفي حين دعا رئيس الوزراء التشيكي، بوهوسلاف سوبوتكا، إلى حماية أكثر فعالية لحدود منطقة شنغن، فإنه ذكر أن الحديث لا يدور عن مجرد تعزيز التعاون الأوروبي في مواجهة الإرهاب، بل عن "إطلاق المناقشة حول احتمال إنشاء جيش أوروبي مشترك".

يذكر أن بولندا، الدولة المستقبلة للقاء، تتمسك بالموقف نفسه. وبعد تصويت بريطانيا، في يونيو/حزيران الماضي، لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، دعا ياروسلاف كاتشينسكي، رئيس الحزب الحاكم في بولندا، إلى إجراء إصلاحات مؤسساتية داخل الاتحاد، من شأنها تحويله إلى فدرالية من الأمم لها رئيس ومن صلاحياته قيادة قوة عسكرية مشتركة ضخمة.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون