دراسة طبية تكتشف فارقا هاما في دماغ الأذكياء!

العلوم والتكنولوجيا

دراسة طبية تكتشف فارقا هاما في  دماغ الأذكياء!دراسة: دماغ الأذكياء يعمل حتى في أوقات الراحة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyqb

وجد الباحثون أن القدرة المعرفية العامة ونسبة الذكاء لدى البشر قد تكون نتيجة لتطور شبكة الدماغ التطور الجيد وأن هذه الشبكة يمكن تحسينها لدى الأشخاص الأقل ذكاء.

وتوصل الباحثون إلى أن أدمغة الأشخاص الأذكياء جدا تعمل دائما على الوتيرة نفسها أكان ذلك في أثناء الراحة أم خلال تنفيذ مهام محددة.

وكتب فريق البحث من جامعة روتجرز في مجلة علم الأعصاب :"إن تكوين شبكة الدماغ في حالة الراحة والاسترخاء كان أقرب إلى مجموعة واسعة من التشكيلات الهامة في الدماغ عند الأفراد ذوي المستويات العالية من الذكاء. وهذا يشير إلى القدرة على تعديل الاتصال بالشبكة عندما يتطلب الأمر تغيير المهام بكفاءة أكبر، وهذه سمة الأشخاص الأذكياء".

وقال مايكل كول، معد الدراسة من جامعة روتجرز، :"هذا الأمر يدل على أن القدرة الإدراكية العامة قد تكون نتيجة لضبط شبكة الدماغ وتطويرها بشكل جيد، وتمكننا النتائج من معرفة كيفية ضبط هذه الشبكات للتأثير على القدرة المعرفية بشكل عام".

ويتضح من الدراسات التي تستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أن انواعا مختلفة من المهام المعرفية تعمل على تحفيز النشاط في مناطق مختلفة من الدماغ المسؤولة عن مهام محددة، ويعتقد العلماء أن المناطق المنشطة في وقت واحد تعمل كشبكة واحدة.

وطرح الباحثون احتمال أن تكون للدماغ شبكة ذاتية قادرة على إعادة تشكيل نفسها عبر الانتقال من الراحة إلى مرحلة أداء مهمة معينة، وأن إعادة تشكيل هذه الشبكة يرتبط بمدى قدرتنا على تنفيذ مهام محددة.

هذا ويخطط الباحثون للقيام بدراسات إضافية من أجل تحديد كيف يمكن أن يحسن التدريب من القدرات المعرفية، من خلال التأثير على الشبكة الجوهرية في الدماغ وإعادة تشكيلها عند القيام بمهام مختلفة.

المصدر: ديلي ميل

أفلام وثائقية