أنقرة: لا نريد داعش في العراق ولا في سوريا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyjp

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عزم بلاده تقديم "كل أشكال الدعم" للعملية الهادفة إلى طرد تنظيم "داعش" من مدينة جرابلس السورية القريبة من الحدود التركية.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي الثلاثاء 23 أغسطس/آب في أنقرة "لا نريد داعش في العراق ولا في سوريا. سنقدم كل أشكال الدعم إلى العملية (لطرد التنظيم) من جرابلس" وذلك بعدما قالت فصائل محسوبة على المعارضة السورية إنها تعد لهجوم من الأراضي التركية.

ويحتشد مئات من عناصر الفصائل المقاتلة المدعومة من أنقرة على الجانب التركي من الحدود تحضيرا لهجوم لطرد التنظيم من جرابلس، آخر المعابر الواقعة تحت سيطرة "داعش" في المنطقة الحدودية مع تركيا.

وذكرت وكالة "رويترز" أن جاويش أوغلو أوضح في المؤتمر الصحفي أن العملية مهمة لأمن تركيا، التي لا تريد أن تسيطر "وحدات حماية الشعب" الكردية على البلدة الحدودية الاستراتيجية.

من جهتها نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول تركي تأكيده أن هذه العملية تنبع من رغبة تركيا في منع القوات الكردية من السيطرة على جرابلس "وفتح ممر للمسلحين المعارضين المعتدلين".

زعيم معارض: تدخل تركيا عسكريا في جرابلس مرهون بالقوانين الدولية

قال زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا كمال قليجدار أوغلو إن إرسال أنقرة قواتها لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي في مدينة "جرابلس" السورية، مرهون بالقوانين الدولية.

وجاء ذلك ردا على سؤال حول إمكانية مشاركة تركيا في عملية عسكرية في مدينة "جرابلس" في ريف حلب الشمالي.

وقال قليجدار أوغلو "نحن نرى أن إرسال تركيا قوات مسلحة لدولة أجنبية غير صحيح، لكن يمكن أن يكون ذلك بقدر ما تتيحه القوانين الدولية، وفي حال تم إرسال الجيش إلى هناك بمرحلة خارج إطار القوانين الدولية فإن ثمن ذلك يكون كبيرا جدا".

المصدر: وكالات