الأردن: "المسجد الجامع" لتوجيه خطاب ديني معتدل

أخبار العالم العربي

الأردن: مسجد الملك عبد الله في عمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyck

أوضح وزير الأوقاف الأردني وائل عربيات، أن مشروع "المسجد الجامع" الذي طبق مؤخرا في المملكة الهدف من هو توجيه "الخطاب الديني المعتدل نحو معالجة القضايا التي تهم الوطن والمواطن".

ومشروع "المسجد الجامع" يشمل إلغاء إقامة خطب الجمعة في المساجد النائية والصغيرة، التي لا يتوفر فيها خطباء معينون من الوزارة ويكون فيها عدد المصلين قليل، ونقل مصليها إلى مساجد كبرى، تحت إشراف حكومي.

وقال الوزير الأردني إن "المسجد الجامع هو للحد من العشوائية في بناء المساجد وإعطاء المصلين الحق في الاستماع لخطبة جمعة قيمة مبنية على العلم والوعظ والإرشاد يلقيها علماء موثوق بعلمهم".

وأضاف أن "عدد المساجد التي تقام بها خطبة الجمعة تقدر بالآلاف وهذا يتطلب توفير عدد كبير من أهل العلم الشرعي والقادرين على القيام بدورهم الدعوي".

وتطرق عربيات إلى الأحداث التي تدور في المنطقة وما يشهده عدد من الدول العربية المجاورة، مشيرا إلى أنها تتطلب الوعي لمخاطرها ومقاومتها بالوعي الديني والمجتمعي، وضرورة العمل على حماية العقول وخاصة الشباب والشابات من الانجرار خلف الأفكار الهدامة.

وبدأت وزارة الأوقاف في تطبيق مشروع "المسجد الجامع"، في عدد من مناطق المملكة قبل نحو شهر تقريبا ولا يزال في توسع لحين تعميمه على كافة المساجد في البلاد، والتي يصل عددها إلى 6200 مسجد.

المصدر: الأناضول