"عميل الكرملين" لصديقه: شاهد بأم عينك!

أخبار روسيا

الصحفي والمدوّن البريطاني غرام فيلبس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hybk

بدأ الصحفي البريطاني غرام فيلبس الذي غطى الحرب شرق أوكرانيا ووقائع عودة القرم إلى روسيا تصوير فيلم عن روسيا ودعا صديقا اسكتلنديا له ليرافقه إلى القرم ويشهد بعينه على الحياة فيها.

الصديق المدعو إلى القرم وباقي روسيا لاس سكوت، يعيش في مدينة بيرت الاسكتلندية، ويدير شركة متوسطة تنشط في تجارة معدات البناء، ولم يزر روسيا أبدا، ولا ينبس ببنت شفة بلغتها.

ومما يعرفه لاس عن روسيا، أفرد الرئيس فلاديمير بوتين، وذكر أنه يعرف فريق "سبارتاك" الروسي لكرة القدم، وأن روسيا سوف تستضيف بطولة العالم في الكرة، كما يعرف بالنزاع الذي اندلع بين روسيا وأوكرانيا، ويسمع بسيبيريا الروسية وصقيعها، فيما أكد أن البريطانيين عموما لا يعرفون سوى القليل عن روسيا.

أما الصحفي غرام، والذي ألتصق به في بلاده وصف "عميل الكرملين"، فلا يتورع عن نعت قيادة بريطانيا "بالبلهاء" على خلفية ما يعكر العلاقات مع روسيا، فيما يصف السلطات الأوكرانية بالمجرمة نتيجة للحرب التي أشعلتها في "دونباس" جنوب شرق أوكرانيا.

وفي تعليق على سرّ اختيار صديقه الاسكتلندي، لاس رفيقا له في رحلة تصوير فيلمه في روسيا قال غرام: "لاس، شخص كادح، وبمعى آخر واضح في طبعه ولا يعرف اللف والدوران. وإذا ما شاهد عيبا ما، فإنه لن يتوانى عن تعريته. أريد أن يقيّم الوضع في القرم من وجهة نظر السائح العادي، وسوف أساعده بعض الشيء، ليقف بأم عينه على ما سيشهده هنا كما لو كان سائحا بريطانيا عاديا جاء ليقضي إجازته في القرم.

موقع moslenta.ru أجرى مقابلة مع لاس، طرح عليه فيها جملة من الأسئلة.

كيف استطاع غرام إقناعك بالمجيء إلى روسيا، ولا سيما إلى القرم؟

لقد اطلعت على عدد من المواد التي أعدها غرام، الذي كان يريد منذ أمد أن يصطحبه إلى هناك شخص غير منحاز ويتمتع بوجهة نظره المستقلة. وعلى ما يبدو فإنني أتمتع بهذه الصفات، الأمر الذي يفسر اختياره لي في هذه الرحلة.

أريد التعرف على طبيعة القرم، وأود أن يتشكل لدي رأي مستقل حول القرم وروسيا، حيث يؤكدون عندنا أن القرم يخضع للاحتلال الروسي، فيما أعلم أنه شهد استفتاء عاما على الانضمام إلى روسيا.

هل تعتبر زيارتك إلى القرم محفوفة بالمغامرة؟

بالطبع نعم، ففي زيارة القرم مخاطر كبيرة، حيث صدر بيان رسمي عن الحكومة البريطانية يحذر الرعايا البريطانيين من مغبة زيارة القرم تحت أي مسوّغ، ولا يوجد أي ممثلية لبلادنا في شبه الجزيرة المذكورة، وإذا ما تعرضت لأي مكروه أو أصبت بالمرض، فلن أجد لي منجدا هناك. "بي بي سي" تؤكد في نشراتها اليومية أن الوضع في القرم مخيف، وأنها تخضع للاحتلال الروسي.

الصحفي غرام من جهته، وتعقيبا على حديث صديقه قال: "زيارة روسيا بالنسبة إلى البريطاني كالرحلة إلى القمر. لقد دهش أصدقاء لاس كثيرا، وصدموا بنيته المغادرة إلى روسيا، إذ أن الناس في بريطانيا يعتقدون أن الحرب هناك قامت ولم تقعد في القرم، مما يحمل العامة على الاعتقاد بأن السياحة إلى هناك مغامرة خطرة".

كيف كان رد فعل أصدقائك الذين علموا بنيتك زيارة القرم؟

بعضهم لم يصدّق، وبعضهم سخروا مني واعتلى ضحكهم، لكنهم وبعد أن تأكدوا من إصراري على الرحلة، صاروا يرسلون إلي عبارات التشجيع  متمنين لي سفرا محمودا وعودا ممنونا.

ما رأي الاسكتلنديين في الرئيس فلاديمير بوتين؟

هناك من هم معجبون به للغاية، وأرى أن الاسكتلنديين عموما يجمعون على أنه زعيم قوي.

كيف تتحدث وسائل الإعلام البريطانية عن روسيا؟

عموما يقدمون في نشرات الأخبار أشياء سلبية للغاية، فيما تتباين وجهات النظر حول روسيا في مواقع التواصل الاجتماعي، ومعظم أصدقائي يعكفون على صياغة مواقفهم معتمدين على الـ"فيسبوك". وفي اسكتلندا، يشيدون بشكل عام بنظرة بوتين الحكيمة.

في روسيا، يقيّمون موقف الشخص هذه الأيام استنادا إلى جوابه عن سؤال واحد وهو: حل تعتبر القرم أرضا روسية أم أوكرانية؟ فما رأيك أنت؟

صفة القرم غاية في الأهمية بالنسبة إلى الناس العاديين، الذين اختاروا عبر الاستفتاء العام الانضمام إلى روسيا، وعلى العالم إدراك ذلك، وإلا فقد ينذر الأمر بالحرب. أريد المعرفة بنفسي كيف ينظر سكان القرم إلى هذه القضية. أرجح أن يقول لي شخص واحد من أصل عشرة إن القرم أوكرانية. في بلادي 50 في المئة من السكان يعتبرون أنفسهم اسكتلنديين، فيما يرى الـ50 في المئة الآخرون أنهم بريطانيون، وهذا يعني أن معدل الخلاف في بلادنا أكبر بكثير منه في القرم.

غرام، وعشية المغادرة إلى روسيا لتصوير فيلمه، أجرى استطلاعا للرأي على واحد من شواطئ بلاده، كشف عن أن عددا من البريطانيين الذين استطلعهم، أكدوا أنهم لا يعلمون أصلا أين تقع القرم.

وفي تعليق على نتائج استطلاعه، كتب غرام: "القرم واحدة من أجمل بقاع العالم، فيما لا يعرف الشعب البريطاني عنها سوى ألفاظ الحرب والعقوبات والنزاع والعدوان. القرم في الوقت الراهن يعد بقعة التضليل الإعلامي الأكثر سطوعا في العالم. نريد أنا وصديقي كسر هذا الحصار /المعنوي/. صديقي لاس، سوف يتحدث بلسانه عمّا سيشاهده بأم عينه".

المصدر:  moslenta.ru

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح