العثور على عظام بشرية تعود لـ90 ألف عام في السعودية

العلوم والتكنولوجيا

العثور على عظام بشرية تعود لـ90 ألف عام في السعوديةالعثور على عظام بشرية تعود لـ90 ألف عام في السعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hy7e

كشفت هيئة السياحة والتراث الوطني السعودية عن عثورها على عظام بشرية يعود تاريخها إلى 90 ألف عام بمنطقة النفوذ بالقرب من محافظة تيماء شمالي المملكة.

وأشارت الهيئة عبر الحساب الرسمي لها على تويتر، إلى أن الاكتشاف جاء ضمن مشروع "الجزيرة العربية الخضراء"، وهو مجهود سعودي بريطاني مشترك للمسح والتنقيب بدأ في العام 2012 وبإشراف من الهيئة، ونجح في وضع تواريخ زمنية متسلسلة لمواقع أثرية وأحفورية تعود إلى 500 ألف عام.

واكتشفت بعثات التنقيب الأثري السعودية البريطانية أن تاريخ الاستيطان بموقع "طعس الغضاة" الموجود بالقرب من محافظة تيماء يعود إلى نحو 325 ألف سنة.

وقال نائب رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني السعودية الدكتور علي الغبان إن العظم المكتشف هو الجزء الوسط من أصبع الوسطى لإنسان كان يعيش في تلك الفترة، وحجمه يساوي حجم أصبع بشري لإنسان في وقتنا الحالي.

وعثر العلماء خلال  أعمال التنقيب على متحجرات لحيوانات مثل الفيل والمها والثعلب والفهد وأنواع من الأسماك والزواحف، ويعتبر وجود تلك البقايا دليلا على وجود النباتات ووفرة الماء والأنهار في ذلك الوقت بمنطقة شبة الجزيرة العربية، إذ أن هذه الأنواع من الحيوانات تستهلك كمية كبيرة من الغذاء والماء.

وأشار الغبان إلى أن هذه النتائج قد تقود إلى وجود كثافة سكانية خلال فترة ما قبل التاريخ؛ نظرا لتوافر الأراضي الخضراء.

المصدر: "هافينغتون بوست"

 

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد