تايلاند.. العثور على عبوات في 3 مواقع سياحية

أخبار العالم

تايلاند.. العثور على عبوات في 3 مواقع سياحيةالعثور على عبوات لم تنفجر في 3 مواقع سياحية رئيسية بتايلاند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxly

عثرت الشرطة التايلاندية، السبت والأحد 13 و14 أغسطس/آب، على قنابل لم تنفجر في ثلاثة مواقع سياحية رئيسية فيما كانت تبحث عن أدلة بعد التفجيرات الأخيرة التي خلفت أربعة قتلى.

وقالت وزارة الداخلية، الأحد 14 أغسطس/آب، إن القنابل عثر عليها وتم تعطيلها، الأحد، في موقعين سياحيين طاولتهما التفجيرات، هما منتجع هوا هين وجزيرة فوكيت.

وقال غريسادا بونراش، المسؤول في الداخلية، إن القنابل "كانت معدة للانفجار على الأرجح تزامنا مع الانفجارات السابقة".

وأوضحت الشرطة أن عبوات أخرى عثر عليها، السبت، في مقاطعة فانغ نغا التي شهدت الجمعة انفجارات وحريقا يعتقد أن خلفيته إجرامية.

وانفجرت، بين الخميس والجمعة، إحدى عشرة قنبلة في خمس مقاطعات في جنوب تايلاند، ما أودى بحياة أربعة أشخاص في هذا البلد الذي يعتمد بشكل رئيس على السياحة. وبين الجرحى عشرة سياح أجانب.

وتم، الأحد، استجواب ثلاثة أشخاص في إطار التحقيق.

وقال بيابان بينغموانغ، الناطق باسم الشرطة، لوكالة فرانس برس إن "شخصين أوقفا لاستجوابهما بشأن هوا هين" المنتجع الذي هزه انفجاران أسفرا عن سقوط قتيلين. وأضاف أن "شخصا ثالثا يخضع للتوقيف في ناكون سي ثامارات" في جنوب البلاد.

ورفض بيابان بينغموانغ ذكر أي تفاصيل عن الأشخاص الذين يجري استجوابهم. لكن الصحف المحلية قالت إن الرجل الموقوف في ناكون سي ثامارات من قادة "القمصان الحمر"، الحركة التي تدعم رئيسي الوزراء السابقين، تاكسين وينغلوك شيناواترا.

واكتفى الناطق باسم الشرطة بالقول: "نعمل حاليا على أدلة تقود إلى المشتبه بهم (...) هناك صلة للأمر بالسياسة على ما يبدو". وأضاف قائلا: "تحقيقنا يتقدم. نعرف من يقف وراء" سلسلة الانفجارات هذه.

وتابع: "أؤكد أنه تخريب محلي. ليس لدينا إرهاب في تايلاند".

ويعزو بعض المحللين الانفجارات الأخيرة إلى غضب أنصار رئيسي الحكومة السابقين من أجواء القمع السياسي الذي تعيشه البلاد على مدار عامين في ظل حكم العسكريين. فيما أدان تاكسين وينغلوك شيناواترا الاعتداء الأخير، مطالبين بإلقاء الضوء الكامل على الحادث.

ومن المحللين من نسب الهجمات إلى متمردين من المسلمين ينشطون في جنوب تايلاند، لكن السلطات نفت هذه الفرضية.

المصدر: أ ف ب