أعلى الحوادث تكلفة في العالم!

مال وأعمال

أعلى الحوادث تكلفة في العالم!حادثة اصطدام قطارين في منطقة "تشاتسوورث" بلوس أنجلوس عام 2008
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxjt

تعرض الإنسان على مر التاريخ لحوادث، وما لا شك فيه بأن الحياة الإنسانية لا يمكن تقديرها بثمن، على عكس أضرار الممتلكات وخسائر قطاع الأعمال، التي يمكن قياسها بالدولار.

نشر موقع "wonderslist" قائمة بالحوادث الأعلى تكلفة من الناحية المادية في تاريخ البشرية، والتي تضمنت انفجارات وانهيار جسور، إلى جانب حوادث سيارات، وفيما يلي قائمة بالحوادث العشر الأعلى تكلفة.

1. حادثة انفجار مفاعل "تشيرنوبل":

كبدت حادثة الانفجار هذه، التي وقعت في أوكرانيا (الاتحاد السوفيتي سابقا) في 26 أبريل/ نيسان 1986، العالم نحو 200 مليار دولار. وعلى إثرها تلوثت نصف أوكرانيا وأسفرت عن إجلاء نحو 200 ألف شخص، وأدت إلى إصابة 1.7 مليون شخص.

وتشمل الـ200 مليار دولار إعادة توطين المتضررين من الانفجار وإجراءات التطهير وتعويضات المتضررين، إلى جانب بناء خرسانة بقيمة 2 مليار دولار حول المفاعل للوقاية من تسرب الإشعاعات.

2. حادثة مكوك الفضاء "كولومبيا":

تحطم هذا المكوك، الذي يعتبر أول مكوك فضائي في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، في رحلة العودة إلى الأرص في 1 فبراير/شباط عام 2003.

وقدر معهد علوم الملاحة الجوية الأمريكية التكلفة الإجمالية للحادثة دون حساب المركبة التي حلت محل "كولومبيا" بنحو 13 مليار دولار.

3. حادثة بقعة "بريستيج" النفطية:

نجمت الحادثة عن غرق ناقلة نفط، كانت تحمل 77 ألف طن من الوقود، قبالة السواحل الإسبانية في 13 نوفمبر /تشرين الثاني 2002.  ووفقا لتقرير صادر عن "بونتفيدرا إيكونوميست" فإن كلفة تنظيف التسرب بلغت 12 مليار دولار.

4. حادثة مكوك الفضاء "تشالنجر":

تحطم المكوك في 28 يناير/كانون الثاني عام 1986 بسبب عدم إغلاق إحدى السدادات بإحكام ما أدى إلى تسرب غاز مضغوط وحدوث انفجار. وبلغت قيمة الخسائر الإجمالية 5.5 مليار دولار.

5. حادثة منصة الحفر "بيبر ألفا":

تعد الحادثة التي وقعت في 6 يوليو/تموز عام 1988، أحد أسوأ كوارث النفط في التاريخ.  وبلغت الخسائر 3.4 مليار دولار.

6. حادثة "إكسون فاديز":

وقعت حادثة تسرب النفط "إكسون فاديز" في مضيق الأمير ويليام في ألاسكا في 24 مارس/آذار 1989، نتيجة فقدان قبطان سفينة "إكسون فاديز" السيطرة عليها، ما أدى إلى تسرب 11 مليون غالون من النفط.

وتعد الحادثة، واحدة من الحوادث الأكثر تدميرا للبيئة، وكلفت الحادثة شركة "إكسون" نحو 2.5 مليار دولار.

7. تحطم القاذفة الأمريكية "بي-2":

هي واحدة من الحوادث الأعلى تكلفة في تاريخ الطيران، ووقعت الحادثة فور إقلاع القاذفة من قاعدتها في 23 فبراير /شباط 2008 بسبب خطأ في نظام مراقبة بيانات الكمبيوتر. وبلغت كلفة الحداثة 1.4 مليار دولار.

8. حادثة اصطدام قطارين في منطقة "تشاتسوورث" بلوس أنجلوس:

في 12 سبتمبر/أيلول 2008 شهد العالم اصطدام قطارين في منطقة "تشاتسوورث" بلوس أنجلوس، وبلغت تكلفة الحادث 500 مليون دولار.

9. حادثة انفجار صهريج عل جسر في ألمانيا:

في 26 من أغسطس/ آب 2004 اصطدمت سيارة بصهريج لنقل النفط كان يحوي 32 ألف لتر من الوقود على جسر "ويلتول" في ألمانيا، ما أحدث انفجارا هائلا وحريقا دمر قدرات التحمل للجسر. وبلغت خسائر الحادث 358 مليون دولار.

10. غرق سفينة "تيتانك" الشهيرة:

غرقت السفينة الشهيرة خلال رحلتها الأولى في 15 أبريل/ نيسان عام 1912 بعد اصطدامها بجبل جليدي، ووصلت تكلفة بناؤها آنذاك 7 ملايين دولار ما يساوي 150 مليون دولار اليوم.

المصدر: وكالات