مسرح "ماريينسكي" جسر ثقافي يربط أوروبا بآسيا

الثقافة والفن

مسرح مسرح "ماريينسكي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxj0

اختتم في إقليم بريموريه بالشرق الأقصى الروسي مهرجان "ماريينسكي" الدولي. وقد قدم المشاركون فيه على مدى 12 يوما عشرات المسرحيات والحفلات الموسيقية.

وأصبحت الموسيقى السيمفونية للموسيقار الروسي المشهور سيرغي بروكوفييف الذي يحتفل العام الجاري بالذكرى الـ125 لولادته أحد الدوافع الرئيسة لنجاح المهرجان الذي تميز بإقبال كبير بين جمهور مدينة فلاديفوستوك الروسية.

وكان قد افتتح المهرجان بأوبرا "خطوبة في الدير" الكوميدية من تلحين بروكوفييف. فيما توج اختتامه بتقديم السيمفونية الثانية لهذا الموسيقار والتي تتسم بطابع المأساوية . وفيها "نبرات من حديد وفولاذ" على حد تعبير الموسيقار نفسه.

ضم برنامج المهرجان إلى جانب الفنانين الروس أسماء فنانين وموسيقيين أجانب. ومن ضمنهم ضيف المهرجان وعازف الكمان اليوناني المشهور ليونيداس كافاكوس الذي قدم مقطوعات من سيمفونيات برامس. وبعد مشاركته في برنامج المهرجان وصف الفنان اليوناني مدينة فلاديفوستوك بأنها "بوابة آسيا".

وفي هذا السياق قال المايسترو فاليري غيرغييف مدير المهرجان والمدير الفني لمسرح "ماريينسكي" في بطرسبورغ إن "هدفنا هو تشكيل دفق موحد للموسيقى السيمفونية في منطقة الشرق الأقصى ينخرط فيه كل من مهرجان "ماريينسكي" في فلاديفوستوك ومهرجان سابورو" الياباني ومهرجان "بيونج تشانج" الكوري".

يذكر أن المايسترو فاليري غيرغييف سبق له أن أقام حفلة للموسيقى السيمفونية في تدمر بعد تحريرها من مقاتلي تنظيم "داعش" المحظور في روسيا.

المصدر: نوفوستي