طائرة بحرية روسية تهبط لأول مرة على سطح حاملة الطائرات

العلوم والتكنولوجيا

طائرة بحرية روسية تهبط لأول مرة على سطح حاملة الطائراتمقاتلة "ميغ كا أر" البحرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxix

هبطت مقاتلة "ميغ – 29 كا أر" البحرية الروسية لأول مرة على سطح حاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف".

أفاد بذلك يوم 10 أغسطس/ آب مصدر لوكالة "أنترفكس" في البحرية الروسية.

وقال المصدر إن الطائرة البحرية تدخل في قوام فوج الطائرات البحرية التابع للأسطول الشمالي الروسي مشيرا إلى أن قائد فوج الطائرات هو الذي تولى قيادة المقاتلة.

 يذكر أن فوج الطائرات البحرية الـ 100 تم تشكيله في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وتتوفر في حوزته 24 مقاتلة بحرية من طرازي " "ميغ – 29 كا أر" و" ميغ -29 كوب".

وكان طيارو الفوج إلى حد الآن يتلقون تدريبات على الهبوط على حاملات الطائرات والإقلاع منها في مركز التدريب البحري بمدينة ييسك الروسية.

يذكرأن مقاتلة "ميغ – 29  كوب" من الجيل "4 ++" تعد من أفضل المقاتلات البحرية في العالم من حيث مواصفاتها التقنية. وإنها قادرة على حماية سفينتها وتوجيه ضربات ساحقة إلى أهداف جوية وبحرية وبرية في الوقت ذاته.

وخلافا لمقاتلة "ميغ – 29" الكلاسيكية فإن أبعاد "ميغ – 29 كا – كوب" تغيرت، الأمر الذي سمح بزيادة وزنها لدى الإقلاع واحتياطيها من الوقود وحمولتها القتالية. وأصبحت المقاتلة تكتسب صفات الطائرة الشبح من دون أن تغير ملامحها وتفقد قدرتها على المناورة. وزودت المقاتلة بمحركين جديدين من طراز "أر دي – 33 أم كا"  يمتلكان قوة دفع أكبر.

كما تم تزويد المقاتلة بصواريخ "جو – جو" متوسطة المدى لها رؤوس توجيه ذاتي رادارية، وبصواريخ قصيرة المدى تستخدم للعراك الجوي المباشر. ويمكن أن تزود أيضا  بصواريخ لمكافحة السفن وصواريخ لمكافحة الرادارات، ناهيك عن القنابل بوزن 500 كيلوغرام تزود بنظام توجيه تلفزيوني.

المصدر: سلاح روسيا

أفلام وثائقية